أليدا طربيه: تأمّلات تشكيلية

تنطلق الفنانة اللبنانية الفنزويلية أليدا طربيه من قصيدة «العابر» للشاعر الإسباني أنطونيو ماتشادو، لتستوحي أعمالها الجديدة، التي ستفتتح بها معرضها الفردي غداً في «معهد ثيربانتيس». تعكس أعمال طربيه التي تحمل عنوان القصيدة المستوحاة منها، رحلة الفرد عبر الحياة، وتطرح موضوعات عالميّة مثل الهويّة، ومرور الوقت، والحريّة والحالة الإنسانيّة.
كما تتنوّع وسائط الأعمال المعروضة بين الفن التركيبي والمنحوتات.
* معرض «العابر»: حتّى 27 حزيران (يونيو) ـــ «معهد ثيربانتيس» (بيروت). للاستعلام: 01/630755

«فيحاؤنا» تكرّم رشيد الضعيف


ينظّم تجمّع «فيحاؤنا - حاضنة الثقافة لكلّ الأزمان» احتفالاً تكريمياً للروائي اللبناني
رشيد الضعيف (الصورة)، بعد غدٍ في «مركز الصفدي الثقافي». يُلقي كلمة التجمّع الأكاديمي جان توما، فيما تتولى الأكاديميّة بشرى فرنجيّة تقديم الاحتفال. ويتضمن البرنامج عرضاً لوثائقي قصير، ثمّ تتداور الأكاديميّة المصريّة أماني فؤاد مع الإعلاميّة والكاتبة الجزائريّة فضيلة الفاروق، الحديث عن حياة وأعمال الضعيف، إلى جانب كلمة لكلٍّ من خيرات الزين والزميلة فاتن حموي.
* تكريم رشيد الضعيف: 10 أيّار (مايو) ـــ الساعة الخامسة عصراً ـــ «مركز الصفدي الثقافي» (طرابلس). للاستعلام: 03/805293

سينتيا كرم «غلبها الشوق»


سهرة غنائيّة تحييها المغنيّة والممثلة اللبنانيّة سينتيا كرم ليلة العاشر من أيّار (مايو) في Espace Matisse. ستقدّم كرم باقة من أغانيها المفضّلة، وخصوصاً أعمال الجاز، وبعض الأغاني الفرنسيّة وأغاني جورج خبّاز وخالد المزنّر، لكن بأسلوبها الخاص. تعبّر سينتيا عن شوقها للعودة إلى الغناء، الذي تغيب عنه بسبب التزاماتها كممثلة في المسرح والسينما والتلفزيون، وتعتبر حفلتها القادمة فرصتها لاستعادة علاقتها بهذا العالم.
* سهرة مع سينتيا كرم: 10أيّار (مايو) ـــ الساعة الثامنة مساءً ـــ Espace Matisse (الأشرفيّة، بيروت). للاستعلام:70/361680

ماهر أبي سمرا: تحيّة لذوي الهمم


يدخلنا ماهر أبي سمرا (الصورة)، إلى عالم ذوي الاحتياجات الخاصّة في فيلمه «الشاطئ الآخر» الذي يُعرض بعد غدٍ ضمن برنامج «ترداد صيدا» بالتعاون مع «متروبوليس سينما» في «مسرح إشبيلية». عبر فيلمه، يحاول المخرج اللبناني سبر أغوار عالم ذوي الاحتياجات الخاصّة، ومنحهم المساحة لانتقاد سلوكيّات المؤسسات المعنيّة بهم والمجتمع من حولهم. يجمع الوثائقي بين تقنيّة الوصف الصوتي ولغة الإشارة، بهدف توفير إمكانية الوصول إلى الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعيّة والبصريّة.
* عرض وثائقي «الشاطئ الآخر»: بعد غدٍ الجمعة ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ـــ «مسرح إشبيلية» (صيدا ـ جنوب لبنان). للاستعلام: 03/190497