صنعاء | فشلت القوات الموالية للرئيس المنتهية ولايته، عبد ربه منصور هادي، في وقف تقدّم قوات حكومة صنعاء في محيط مدينة مأرب من محاور متعدّدة، بعدما حاولت ذلك من خلال التصعيد في جبهات الجوف والساحل الغربي في الأيام الماضية، والسعي إلى تشتيت جهود الجيش واللجان الشعبية وإعاقة تقدّمهما في جبل مراد والمخدرة والجدعان شمال صرواح.ووفقاً لمصدر قبلي موالٍ لحركة «أنصار الله» في الجوف تحدّث إلى «الأخبار»، فإن القوات الموالية لـ»التحالف» دفعت بكلّ ثقلها العسكري إلى شرق صحراء الجوف في مديرية خب والشعف، «محاولةً إحداث اختراق عسكري هناك، لكنها وقعت في فخّ كبير، ولم تنقذها طائرات العدوان السعودي». وأشار المصدر إلى أن «قوات الجيش واللجان تَمكّنت من استعادة جميع المناطق التي تَعرّضت للهجوم، وخصوصاً منها معسكر الخنجر الذي سقط جزء منه أواخر الأسبوع الماضي، فضلاً عن قتل قائد المعسكر الموالي للعدوان»، مضيفاً أن «المعارك امتدّت إلى شمال غرب جبال السعراء والدحيضة في بوابة بئر المزاريق في الجوف»، نافياً «أيّ تقدّم لقوات هادي في جبهة النضود شرق صافر، كما تمّ تسويقه».
وفي جبهات محافظة مأرب، اشتدّت المواجهات العسكرية بين الجيش واللجان وقوات هادي خلال الأيام القليلة الماضية في جبهة جبل مراد، حيث تَمكّنت قوات صنعاء من التوغّل في مناطق جبل مراد جنوب مأرب، والسيطرة - بمساندة قبائل المحافظة - على مناطق الزغط والأوشال والصنف والعمود، فضلاً عن تأمين مناطق سيحله والدورة والموجاء وهضب الصوملة والبديع في مديرية جبل مراد المتاخمة لمدينة مأرب. ووفقاً لمصادر في حكومة هادي، فقد سقط الجبل الشرقي شرقي رحوم وقرية آل حذينة، واحتدمت المواجهات في مناطق الحمراء وجبل قريضة.
أكدت قيادات قبيلة موالية لـ«التحالف» تمكّن قوات صنعاء من الوصول إلى عمق جبهة حريب

وأكد الشيخ ناجي الحنيشي، أحد القيادات القبلية الموالية لـ»التحالف»، في منشور على صفحته في «فيسبوك»، تمكّن قوات صنعاء من الوصول إلى عمق جبهة حريب، والسيطرة على أجزاء من مناطق آل جناح العليا من دون قتال. وأضاف أن الجيش واللجان سيطرا على أجزاء واسعة من حريب مأرب، المتاخمة لمديرية بيحان التابعة لمحافظة شبوة، وعلى نقيل المثفر ومنطقة حمراء لحيان ومفرق حرة الكبير، وتمركزا في منطقة الصبرات، وتمدّدا في السلسلة الجبلية المطلّة على مناطق القويم، وصولاً إلى منطقة الجرف، وتموضعا أعلى منطقة الضيق الكبير، واقتربا من منطقة ذيوجان، من دون معارك، في ظلّ تسهيلات لهما من قبائل حريب بموجب اتفاقات بين الأخيرة و»أنصار الله». والجدير ذكره، هنا، أن الجبهات الموالية لـ»التحالف» في مأرب تشهد توتراً من جرّاء تفضيل السعودية قبائل على أخرى في المال والسلاح.
وفي جبهة الساحل الغربي، زار محافظ الحديدة المحسوب على صنعاء، محمد عياش قحيم، مدينة الدريهمي التي فُكّ الحصار عنها الأسبوع الماضي لأول مرة منذ عامين. جاء ذلك في وقت تَمكّن فيه الجيش واللجان من نقل المعركة إلى ما بعد الدريهمي، ليتموضعا حالياً في مناطق المعاريف والحايط ووادي نبع. وتشهد جبهة مدينة حيس غرب الحديدة مواجهات متقطّعة بين قوات صنعاء والميليشيات الموالية للإمارات، والتي حاولت استعادة الدريهمي منذ عدّة أيام، ونفذت عدّة هجمات انتهت بالفشل.
تصاعد المواجهات في الحديدة، المشمولة بـ»اتفاق استوكهولم»، دفع المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إلى زيارة صنعاء والرياض خلال اليومين الماضيين، في محاولة لوقف التصعيد الذي يهدّد الخطوات التي نفذتها الأمم المتحدة وفريقها في الحديدة وفق «اتفاق استوكهولم». ودعا غريفيث طرفَي الصراع إلى وقف كلّي لإطلاق النار في المحافظة. ووفقاً لمصدر سياسي، فإن صنعاء رَحّبت بتلك الدعوة، لكنها أكّدت أنها ستردّ على أيّ هجوم. وعلى رغم قبول الحكومة الموالية لـ»التحالف» دعوة غريفيث، إلا أن الميليشيات التابعة للإمارات ارتكبت، أمس، 227 خرقاً، وعمدت إلى استحداث تحصينات جديدة في منطقة الجبلية. وقال مصدر عسكري إن 14 طائرة تجسّسية حلّقت في أجواء مناطق التحيتا والجبلية وحيس خلال الـ48 ساعة الماضية.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا