ثلاثة عشر منتخباً ـ بينهم الدولة المضيفة ـ حسموا تأهّلهم رسمياً إلى مونديال قطر 2022 المقرّر بين 21 تشرين الثاني/نوفمبر و18كانون الأول/ ديسمبر، ويبقى21 منتخباً ليكتمل بذكر عقد المنتخبات الـ32 التي ستتنافس على اللّقب العالمي الأغلى. وفي القارة الأوروبية حيث يتنافس 55 منتخباً على بطاقات التأهل الـ13، حجزت 10منتخبات بطاقاتها إلى العرس العالمي، وهي الدانمارك، ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، إنكلترا، سويسرا وهولندا.
هذا وتتنافس المنتخبات التي احتلّت المركز الثاني في المجموعات العشر على ثلاث بطاقات وهي: البرتغال، السويد، إيطاليا، أوكرانيا، ويلز، اسكتلندا، تركيا، روسيا، بولندا ومقدونيا الشمالية بالإضافة إلى أفضل منتخبَين (غير مؤهّلين عبر التصفيات) في آخر نسخة من دوري الأمم الأوروبية (تشيكيا والنمسا). وتُقام مباريات الملحق من 24 إلى 29 آذار/ مارس المقبل، على أن تُسحب القرعة في 26 الحالي في مدينة زيوريخ السويسرية.
أما بالنسبة للقارة الأفريقية فيتنافس 54 منتخباً على 5 بطاقات فقط، حيث لم يتأهّل أحد رسمياً حتى الآن، إلّا أنّ 10 منتخبات تأهّلت إلى الدور الحاسم من التصفيات وهي الجزائر، نيجيريا، تونس، الكاميرون، مالي، مصر، السنغال، المغرب، غانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
وستخوض هذه المنتخبات في ما بينها مباريات ذهاباً وإياباً، بحسب القرعة التي ستسحب في العاصمة القطرية الدوحة في 18كانون الأوّل/ ديسمبر، على هامش نهائي كأس العرب لمعرفة هوية الخمسة المتأهّلة منها إلى النهائيات.
يتأهّل 13 منتخباً من قارة أوروبا إلى العرس العالمي مقابل 5 لأفريقيا


ومن أفريقيا إلى آسيا حيث يستمرّ التنافس بين 46 منتخباً لحجز 5 أو 6 بطاقات. وفي وقت حجزت قطر بطاقتها كونها المستضيفة للمونديال، يُشارك حالياً 12 منتخباً وُزِّعوا على مجموعتَين، وتتواجه في ما بينها ذهاباً وإياباً. يتأهّل الأوّل والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات. في المقابل، يلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتَين ذهاباً وإياباً أيضاً، ويتأهّل الفائز في مجموع المواجهتَين لخوض ملحق دولي (هذا الملحق يعطي بطاقة سادسة لقارة آسيا في حال فاز المنتخب المشارك).
وفي أميركا الجنوبية تأهّلت كلّ من البرازيل والأرجنتين إلى المونديال، فيما تتنافس المنتخبات الثمانية الأخرى على البطاقات المتبقّية. وتبدو الإكوادور في وضع أكثر من جيّد لحسم البطاقة الثالثة، في حين ستكون المنافسة مستعرة على البطاقة الرابعة والأخيرة المؤهّلة مباشرة إلى النهائيات بين خمسة منتخبات هي كولومبيا، البيرو، تشيلي، الأوروغواي، الباراغواي وحتى بوليفيا.
وفي مجموعة كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي)، يتنافس 35 منتخباً على بطاقات التأهّل الثلاث. وترشّحت 8 منتخبات إلى الدور النهائي، حيث تلعب بنظام الدوري وينتهي في 30 آذار/ مارس. تتأهّل المنتخبات الثلاثة الأولى (حالياً كندا والولايات المتحدة والمكسيك) إلى النهائيات في قطر، في حين يخوض المنتخب صاحب المركز الرابع (بنما حالياً) الملحق الدولي.
أما في أوقيانياً فيتنافس 11 منتخباً على بطاقة واحدة تأتي من الملحق، ويمكن أن لا يتأهّل أي أحد من القارة في حال خسر المنتخب المتأهّل مباراة الملحق.