حذّر أمس الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، من أن بلاده «لن تنفذ الاتفاق» مع الاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين ما لم تلتزم بروكسل بتعهداتها، وخاصة لجهة إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد.
وقال إردوغان في خطاب في أنقرة، «هناك شروط محددة (للاتفاق حول مسألة اللاجئين). إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي الخطوات الضرورية، ولم يلتزم بتعهداته، فإن تركيا لن تنفذ الاتفاق» الموقّع في 18 آذار الماضي، والقاضي بأن يعود إلى تركيا جميع اللاجئين الذين دخلوا إلى اليونان بشكل «غير شرعي»، مقابل تقديم الاتحاد الأوروبي مساعدة مالية قيمتها ستة مليارات يورو إلى أنقرة، وبإلغائه تأشيرات الدخول التي يفرضها على الأتراك، اعتباراً من حزيران المقبل، وإحياء المحادثات حول دخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن توطين لاجئ سوري في أي دولة أوروبية مقابل كل لاجئ يعود إلى تركيا، وذلك بحدود 72 ألف شخص.
وأضاف إردوغان، «تلقينا وعوداً، لكن لم يُنفَّذ أي شئ حتى الآن» من الطرف الأوروبي، مشيراً إلى أن ثلاثة ملايين لاجئ يتلقون مساعدات غذائية «على حساب موازنتنا». وكرر القول إن بلاده تستقبل 2.7 مليون لاجئ سوري تقريباً، 250 ألفاً منهم يعيشون في مخيمات، وإن أنقرة تكبدت حوالى 10 مليارات دولار لتلبية حاجاتهم، ليعلن تلقي حكومته «رسائل شكر لعملنا مع اللاجئين وضد الإرهابيين... لكننا لا نفعل ذلك لتلقي الشكر».

(أ ف ب)