خسر المرشح الجمهوري دونالد ترامب، السبت، في الانتخابات التمهيدية التي جرت في العاصمة الأميركية واشنطن وولاية وايومينغ، مع حفاظه على صدارة استطلاعات الرأي على الصعيد الوطني، وعلى عدد المندوبين الجمهوريين الأكبر، حتى الآن، نسبة إلى المرشحين الآخرين.
وفي الوقت الذي فاز فيه سيناتور فلوريدا ماركو روبيو في المجالس الناخبة الجمهورية في العاصمة الأميركية، حقق تيد كروز انتصاراً سهلاً في المجالس الناخبة في ولاية وايومينغ في غرب البلاد، حيث حلّ ترامب ثالثاً خلف روبيو.
وبينما تشير النتائج الأخيرة إلى احتدام المنافسة في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية نهاية العام، إلا أن المشترك بينها أنها أتت بناءً على مجالس ناخبة، حيث يختلف أسلوب الاقتراع عن الانتخابات التمهيدية التقليدية. وتتمتع المجالس الناخبة بتنظيم أقل، إضافة إلى أنها قد تسبب إرباكاً للناخبين، ذلك أنها تجري عبر الاقتراع العلني في معظمها. وقد رأى عدد من المراقبين أن هذا الأمر قد يكون سبباً وراء خسارة ترامب فيها، بالمقارنة مع الانتخابات التمهيدية التي تنتهج الاقتراع السري في ولايات أخرى.
وحصل روبيو على 37,3 في المئة من الأصوات، في مقابل 35,5 في المئة لحاكم أوهايو جون كاسيش، في العاصمة الأميركية، بناء على ما نقلته وسائل إعلام أميركية، فيما حلّ ترامب ثالثاً بحصوله على 13,8 في المئة. وبذلك، يكون روبيو قد فاز بعشرة مندوبين من أصل 19، فيما حصد كاسيش التسعة الآخرين، ولم يحصل ترامب على أي مندوب. وتعتبر واشنطن ذات غالبية ديموقراطية، حيث فقط ستة في المئة من الناخبين مسجّلون كجمهوريين.
أما كروز، فقد فاز بتسعة من المندوبين الـ12 لولاية وايومينغ الواقعة غرب الولايات المتحدة، بحصوله على نحو 66,3 في المئة من الأصوات، فيما حصل روبيو على 19,5 في المئة من الأصوات وترامب على 7,5 في المئة. وذكرت شبكة "سي أن أن" أن كروز فاز بمندوب واحد في غوام، بينما بقي خمسة من المندوبين غير ملتزمين.
مع ذلك، لا يزال ترامب متقدماً، بشكل مريح لجهة إجمالي عدد المندوبين في سباق المرشحين الجمهوريين التمهيدي للانتخابات الرئاسية، في تشرين الثاني 2016.
وفي المعسكر الديموقراطي، فازت هيلاري كلينتون في أول مجالس ناخبة ينظمها الحزب الديموقراطي في جزر ماريانا الشمالية. وحصدت وزيرة الخارجية السابقة أربعة مندوبين، بينما فاز منافسها سيناتور فيرمونت بيرني ساندرز بمندوبين، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.
وتشهد الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، "ثلاثاء كبيراً" ثانياً، ذلك أن الانتخابات التمهيدية تجري في خمس ولايات كبيرة، هي فلوريدا وإيلينوي وميزوري وأوهايو وكارولاينا الشمالية.
(الأخبار، أ ف ب)