علّق رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس في أثناء وجوده في إيران، على الاتفاق النووي بأنه فتح آفاقاً إيجابية أمام إيران والدول الأخرى، مشيراً إلى وجود ممثلي عشرات الشركات اليونانية ضمن وفده المرافق لتنمية العلاقات التجارية، ومؤكداً أن البلدين باستطاعتهما إقامة تعاون واسع النطاق في قطاعات عدّة بينها الطاقة والملاحة البحرية. والتقى تسيبراس المسؤولين الإيرانيين، من بينهم قائد الثورة السيد علي خامنئي ورئيس الجمهورية حسن روحاني ونائبه إسحاق جهانغيري الذي قال في أثناء استقباله رئيس وزراء أثينا إن طهران وضعت خريطة طريق لتطوير علاقاتها الإقليمية والدولية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.
وفي ملفّ رفع العقوبات عن إيران، أظهرت بيانات وكالة "رويترز" لتتبع السفن أن ناقلة نفط استأجرتها شركة «غلينكور» الإنكلوسويسرية المتخصصة في تجارة السلع الأولية، حُمِّلَت نحو 80 ألف طن من النفط الإيراني، يوم الجمعة الماضي. وكان موقع «شانا» التابع لوزارة النفط الإيرانية قد نقل عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة قوله: «إنّ مبيعات النفط الخام الإيراني لأوروبا بعد رفع العقوبات الدولية عن طهران تجاوزت 300 ألف برميل»، كاشفاً عن أن بلاده تخطط لزيادة صادرات النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً خلال الأشهر القادمة، مع بقاء حصّة الأسد من صادرات الخام الإيراني من نصيب الأسواق الآسيوية.
في ملفّ النفط أيضاً نقل موقع "شانا" عن مسؤول في شركة هندسة النفط والبناء الوطنية الإيرانية قوله أمس إن بلاده تمتلك حصّة 30% من مشروع تكرير في ماليزيا بطاقة 250 ألف برميل يومياً، وهي تدرس شراء حصص في مشروعات بخمس دول أخرى، بينها حصة 40% في مصفاة بطاقة 300 ألف برميل يومياً في إندونيسيا، ومشاريع أخرى في كل من جنوب أفريقيا وسيراليون والبرازيل والهند. وتكمن أهمية هذا المشروع في أنه يؤمّن ضمان صادرات الخام الإيراني وكذلك ضمان مصدر لاستيراد المنتجات المكرّرة.
وتتواصل الورشة الإيرانية لإعادة ترميم ملفاتها الاقتصادية ما بعد رفع العقوبات، ومن بين ذلك استقبال تعويضات ستقدّمها شركة صناعة السيارات الفرنسية «بيجو»، عن خسائر نتجت من انسحاب الشركة من إيران بسبب العقوبات. وأعلنت «بيجو» أنها ستدفع لطهران أكثر من 400 مليون يورو، ستقدم لشركة «إيران خودرو» على شكل خدمات وحسومات، وذلك وفق ما أوضح عضو مجلس الإدارة المنتدب بالشركة لوكالة الطلبة الإيرانية. وكانت بيجو قد وقّعت مع إيران الشهر الماضي اتفاق مشروع مشترك لإنتاج مركبات أحدث جيل على الأراضي الإيرانية.