تعتزم «غازبروم» الانسحاب من ائتلاف «بروميثيوس غاز» اليوناني الذي تمتلكه مناصفة مع «كوبيلوزوس» اليونانية التي ستستحوذ بالكامل على حصة شركة الغاز الروسية، وفق ما أفاد اليوم مصدر في المجموعة اليونانية وكالة «فرانس برس».
وقال مسؤول في مجموعة «كوبيلوزوس» في أثينا، طلب عدم كشف هويته، إنه «طلاق بالتراضي سببه خصوصاً الحرب في أوكرانيا والعقوبات الأوروبية».

وشدّد المسؤول على أن انتهاء الشراكة التي تعود إلى العام 1991 «سيتقرر في غضون 15 يوماً»، وعلى أن «العقد الحالي الساري المفعول ينتهي في كانون الأول 2027»، مشيراً إلى أن كمية الغاز الروسي «انخفضت بشكل كبير اعتباراً من العام الماضي فيما ارتفعت الأسعار».

وفي وقت سابق، أفادت الصحافة اليونانية المتخصصة بـ«طلاق» بين «غازبروم» و«بروميثيوس غاز»، مشيرة إلى أن مجموعة «كوبيلوزوس» ستصبح المساهم الأوحد في «بروميثيوس غاز».

وأشار موقع «مونونيوز» الإخباري المتخصص في الشؤون المالية الأسبوع الماضي إلى أنه «تطور متوقع» نظراً إلى التغيرات الجيوسياسية والتحوّل الكامل لأسواق الغاز في دول البلقان وأوروبا.

وكانت مجموعة «كوبيلوزوس» اليونانية قد أجرت أخيراً استثمارات جديدة في محطة لإنتاج الكهرباء ومصنع لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى غاز في مدينة ألكسندروبوليس الواقعة في شمال شرقي اليونان.

وعلى الرغم من ارتباطها التاريخي بروسيا، دعمت اليونان بصفتها دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي العقوبات الغربية المفروضة على موسكو منذ بدء الحرب في أوكرانيا، والتي أسفرت عن انخفاض كبير في إمدادات الغاز الروسي لأوروبا.