قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم، إن السفارة الإسرائيلية في كييف ستستأنف العمل بكامل طاقتها في الأسابيع المقبلة، وإنه سيكون قريباً أول وزير من الشرق الأوسط يزور العاصمة الأوكرانية.
جاء هذا خلال كلمة لكوهين في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي يزور الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في عدة مناسبات، قد انتقد الموقف الإسرائيلي لفشله في معارضة روسيا بشكل حازم وواضح، لجهة إرسال أسلحة إلى كييف ودعمها في الحرب ضد روسيا.

يُشار إلى أنه في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، توتّرت العلاقات بين موسكو وتل أبيب، وقد ظهرت ميدانياً في كشف العدو الإسرائيلي، في آب الماضي، تفعيل روسيا منظومة الدفاع الجوي «S-300»، لأول مرّة في سوريا، عقب غارة جوية إسرائيلية على سوريا، في أيار، من دون أن تصيب طائراته الحربية.

كذلك، شكّل إنهاء عمل «الوكالة اليهودية» في روسيا أزمة بين الطرفين، وشدد المسؤولون الإسرائيليون في أعقاب ذلك على ضرورة حماية العلاقات مع روسيا، وخاصة مع وجود أكثر من مليون شخص متحدّرين من الاتحاد السوفياتي السابق في الكيان الإسرائيلي.

كما تحاول إسرائيل الحفاظ على علاقاتها مع روسيا، التي تتواجد في سوريا المجاورة، حيث تشنّ ضرباتها الجوية بذريعة أنها تستهدف مواقع مرتبطة بإيران.