أعلن مسؤولان أميركيان، ‬أنّ الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات جديدة على روسيا والصين، اليوم، تشمل معاقبة موسكو على استخدامها طائرات إيرانية مسيّرة في حربها على أوكرانيا.
وأضاف المسؤولان أن العقوبات ستستهدف أيضاً نحو 170 كياناً صينياً، بسبب ما تعتبره واشنطن «صيداً غير قانوني في المحيط الهادي»، وسط مخاوف من أن بكين تمارس الصيد الجائر وتستخدم أسطول الصيد لتوسيع نفوذها البحري.

وكان لصحيفة «وول ستريت جورنال» السبق في نشر نبأ العقوبات.

وسيتم فرض الكثير من العقوبات بموجب قانون «ماغنيتسكي» العالميّ، وهو قانون صدر في عام 2016 ويتيح للحكومة الأميركية معاقبة المسؤولين في الحكومات الأجنبية الذين يُعتبرون من منتهكي حقوق الإنسان، وتجميد أصولهم ومنعهم من دخول الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، دانت واشنطن تصدير طهران طائرات عسكرية مسيّرة إلى موسكو لاستخدامها ضد أوكرانيا. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، للصحافيين، الأربعاء، إنّ الولايات المتحدة تشاهد استمرار تزويد موسكو بطائرات مسيّرة إيرانية.

في السياق، أكّد المسؤولان أنّه من المتوقع أن تستهدف العقوبات عدداً من كيانات صناعة الدفاع الروسية الضالعة في نقل الطائرات الإيرانية المسيّرة إلى روسيا.