أعلنت الولايات المتّحدة، أمس، أنّها وافقت على بيع بولندا 116 دبابة إضافية من طراز «أبرامز» وأسلحة ثقيلة أخرى، في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 3.75 مليار دولار، وتأتي بعدما اشترت وارسو 250 دبابة من هذا الطراز في نيسان.
في الإطار، قالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إنّ بولندا تريد شراء 116 دبابة «أبرامز» في نسختها المحدّثة «إم1إيه1»، و12 مركبة إنقاذ «هيركوليس إم88إيه2»، وثمانية جسور محمولة للعمليات الهجومية من طراز «إم 1110»، القادرة على تمكين الدبابات من عبور الأنهار، ونحو 50 مركبة خفيفة وأسلحة خفيفة وذخائرها.

وأضافت أنّ هذه الصفقة، البالغة قيمتها الإجمالية 3.75 مليار دولار، وافقت عليها الحكومة الأميركية وأُحيط الكونغرس علماً بها.

وبحسب البيان، فإنّ «هذه الصفقة المقترحة ستعزز قدرة بولندا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، من خلال تزويدها بقوة ذات مصداقية قادرة على ردع الخصوم والمشاركة في عمليات حلف شمال الأطلسي».

يُشار إلى أنّ بولندا، المتاخمة لأوكرانيا، اشترت في نيسان الماضي 250 دبابة «أبرامز» ودبابات إنقاذ وجسوراً هجومية وأنظمة تدريب وأخرى لوجستية، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الذخيرة، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 4.74 مليار دولار.

18 مروحية لكوريا الجنوبية
في سياق متّصل، أعلنت الولايات المتّحدة، أمس أيضاً، أنّها وافقت على بيع كوريا الجنوبية 18 طائرة مروحية نقل من طراز «شينوك74-إف»، وأعتدة عسكرية أخرى في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 1.5 مليار دولار.

على إثره، قالت وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأميركية، في بيان، إنّ «الصفقة المقترحة ستحسّن قدرة جمهورية كوريا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، من خلال تعزيز قدرات النقل الثقيل لجيشها».

وأضافت أنّ هذه المروحيات ستُستخدم بشكل خاص في مهام «الإجلاء الطبّي والإنقاذ والهبوط بالمظلات والإغاثة من الكوارث الطبيعية».

وبدورها، حصلت هذه الصفقة على الضوء الأخضر من وزارة الخارجية الأميركية، وقد أبلغ البنتاغون الكونغرس بشأنها أمس.