ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات المبكرة، بعدما أعادت دول «أوبك+» تأكيد أهدافها المتعلّقة بإنتاج النفط، قبل حظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي ووضع سقف لسعره، والذي يسري اعتباراً من اليوم.
في الوقت نفسه، وفي إشارة إيجابية للطلب على الوقود، خففت المزيد من المدن الصينية قيود مكافحة «كوفيد-19» خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت» 39 سنتاً، أو 0.5 في المئة، إلى 85.96 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي 37 سنتاً، أو 0.5 في المئة، إلى 80.35 دولار للبرميل.

يأتي هذا في وقت اتفقت منظمة البلدان المصدّرة للبترول «أوبك»، وحلفاء من بينهم روسيا، الذين يُطلق عليهم مجموعة «أوبك+»، أمس، على التمسك بالاتفاق الذي توصّلت إليه في تشرين الأول، والمتمثل في خفض الإنتاج بمقدار مليونَي برميل يومياً، ابتداءً من تشرين الثاني، وحتى نهاية عام 2023.

في الإطار، قال المحللون إن قرار «أوبك+» كان متوقعاً، مع انتظار كبار المنتجين لمعرفة تأثير حظر الاتحاد الأوروبي على الواردات وقرار مجموعة الدول السبع الصناعية وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحراً، عند 60 دولاراً للبرميل، مع تهديد روسيا بقطع الإمدادات عن أي دولة تلتزم بهذا الحدّ الأقصى.