قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، عزز «التزام واشنطن الصارم» بالدفاع عن اليابان خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، اليوم، بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً فوق اليابان للمرة الأولى منذ خمس سنوات.
وقال البيت الأبيض، في بيان، إن الزعيمين أدانا بشكل مشترك تجربة الصاروخ، وأكدا أنهما سيعملان عن كثب مع كوريا الجنوبية والمجتمع الدولي لتنسيق استجابة فورية وطويلة الأجل.

وفي السياق، أفاد مسؤول أميركي وكالة «رويترز» بأن الولايات المتحدة ستطلب من مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع علني غداً بشأن إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً. ويقول ديبلوماسيون إن من غير المرجح اتخاذ المجلس المؤلف من 15 عضواً أي إجراء ملموس.

ومنع مجلس الأمن الدولي كوريا الشمالية لسنوات من إجراء تجارب نووية وإطلاق صواريخ باليستية وشدد المجلس العقوبات على بيونغ يانغ مع مرور السنوات في محاولة لقطع التمويل عن هذه البرامج.

وفي السنوات القليلة الماضية، اقترحت الصين وروسيا اللتان تتمتعان بحق النقض (فيتو) تخفيف عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية، بهدف إقناع بيونغ يانغ بالعودة إلى المحادثات الدولية المتوقفة بشأن نزع السلاح النووي.