صوّت مجلس الاتحاد الروسي، الغرفة العليا بالبرلمان، اليوم، لصالح ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا، في الوقت الذي تسعى فيه موسكو رسمياً إلى ضم الأراضي التي سيطرت عليها من كييف، خلال الصراع المستمر منذ سبعة أشهر.
وفي جلسة اليوم، صادق مجلس الاتحاد بالإجماع على تشريع لضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية، بعد تصويت مماثل في مجلس الدوما (مجلس النواب الروسي)، أمس.

وستعود الوثائق الآن إلى الكرملين من أجل التوقيع النهائي من قبل الرئيس، فلاديمير بوتين، لإكمال عملية ضم المناطق الأربع رسمياً، والتي تمثّل نحو 18 في المئة من الأراضي الأوكرانية المعترف بها دولياً.

دعم كوري شمالي
من جهتها، أعلنت كوريا الشمالية، اليوم، دعمها ضم روسيا لهذه المناطق، منددةً بممارسات الولايات المتحدة وحلفائها ضد موسكو في الأمم المتحدة.

في السياق، دافع وزير الخارجية الكوري الشمالي، جو شول سو، عن هذه الاستفتاءات واعتبرها شرعية، مشيراً إلى أنّه تم تنظيمها مع احترام شرعة الأمم المتحدة، التي تنصّ على مبادئ المساواة بين الشعوب، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وتابع الوزير، في بيان أوردته الوكالة: «غالبية ساحقة من الناخبين دعمت عملية الضم إلى روسيا».

واستخدمت روسيا، الجمعة، حق الفيتو في مواجهة اقتراح أميركي في مجلس الأمن يهدف إلى التنديد بعمليات الضم.

وفيما امتنعت الصين والهند عن التصويت، قال الوزير الكوري الشمالي إن الولايات المتحدة تتدخل في شؤون دول مستقلة وتستغل مجلس الأمن الدولي.

وأردف: «لن يعود الزمن الذي تتمكن فيه الولايات المتحدة من استخدام مجلس الأمن درعاً ووسيلة قمع للمحافظة على تفوّقها».