توعّدت الصين بردٍّ حازم على سفر وفد من ليتوانيا إلى تايوان، واصفة الزيارة بأنها «استفزاز واضح» لبكين، بحسب ما نقلت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية.
والأحد الماضي، أرسلت ليتوانيا وفداً يضم 11 مسؤولاً إلى تايوان، في زيارة تستغرق 5 أيام بقيادة نائبة وزير النقل والاتصالات، أغني فايسيوكيفيتشيتو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، اليوم، إن «الصين ستتصرف بحزم ضد الاستفزاز الفاضح لبعض الأفراد في ليتوانيا لتحدي مبدأ الصين الواحدة وتقويض سيادة الصين ووحدة أراضيها».

وأضاف: «الصين تدين بشدة القوات الليتوانية المناهضة للصين لانتهاكها المتعمد لسيادة الصين والتدخل الصارخ في الشؤون الداخلية للصين»، مشدداً على أن مبدأ «الصين الواحدة» هو «المعيار الأساسي للعلاقات الدولية والأساس السياسي لتنمية أي علاقات ثنائية بين الصين وجميع الدول، بما في ذلك ليتوانيا».

وحثّ وانغ «بعض الأشخاص في ليتوانيا على التوقف عن كونهم بيدق استقلال تايوان والقوى المناهضة للصين والتوقف عن المضي قدماً في المسار الخطأ».

وحول كيفية رد الصين على استفزازات ليتوانيا، رجّح الخبراء أن تكون في قطاعي التجارة، مشيرين إلى أنه تم تخفيض العلاقات الديبلوماسية بين الجانبين بالفعل، وفق الصحيفة.

وتأتي زيارة الوفد الليتواني بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، وشن الصين على إثرها تدريبات عسكرية واسعة النطاق غير مسبوقة عبر مضيق تايوان.