ارتفعت أسعار النفط دولارين، بنحو ثلاثة في المئة، اليوم، لتعوض معظم انخفاضات الجلسة السابقة بعد أن رجحت كفة انقطاع الإمدادات في ليبيا وعمليات إغلاق متوقعة في النرويج على التوقعات باحتمال أن يؤدي التباطؤ الاقتصادي إلى تراجع الطلب.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.81 دولار أو 1.7 في المئة إلى 110.84 دولار للبرميل بحلول الساعة 1507 بتوقيت غرينتش بعد أن انخفض إلى 108.03 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.08 دولار أو اثنين في المئة إلى 107.84 دولار للبرميل بعد أن تراجعت إلى 104.56 دولار للبرميل في وقت سابق.

وقد تخلت أسعار النفط عن بعض المكاسب اليوم، بعد صدور بيانات الصناعة التي تظهر تباطؤ نشاط التصنيع في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع الشهر الماضي.

ومع ذلك دعم انخفاض إمدادات النفط الخام والوقود سوق النفط حتى مع تراجع الأسهم وارتفاع الدولار الأميركي الذي عادة ما تكون له علاقة عكسية مع النفط الخام.

واتفقت مجموعة منتجي «أوبك+»، التي تضم روسيا، أمس، على التمسك باستراتيجيتها الإنتاجية في آب بعد اجتماعات استمرت يومين. وتجنبت المجموعة مناقشة السياسة التي سيتم اتباعها في أيلول.

وفي السابق، قررت المجموعة زيادة الإنتاج شهرياً بمقدار 648 ألف برميل يومياً في تموز وآب، بارتفاع عن خطة سابقة لإضافة 432 ألف برميل يومياً في الشهر.

وأظهر مسح لوكالة «رويترز»، اليوم، أن «أوبك» ضخّت 28.52 مليون برميل يومياً في حزيران، بانخفاض 100 ألف برميل يومياً عن إجمالي أيار المعدل.