ذكر موقع «أكسيوس» نقلاً عن ديبلوماسيين غربيين، أن وفود الدول الأوروبية في المفاوضات النووية في فيينا، نقلت للوفد الإيراني بأن المقترحات الجديدة التي قدّمتها طهران «غير جدية».
وقال ديبلوماسي مطّلع على المحادثات، إن المفاوضين النوويين لمجموعة الدول الثلاث، فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، أبلغوا المفاوضين الإيرانيين بالتنسيق مع الولايات المتحدة أن الاقتراحات الافتتاحية التي قدموها في محادثات فيينا النووية هذا الأسبوع كانت «غير جادة وغير مقبولة».

كما أضاف دبلوماسي آخر إن «مسودة تخفيف العقوبات كانت متطرفة ومتشددة، حيث زاد الإيرانيون مطالبهم بتخفيف العقوبات مقارنة بمشروع الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع حكومة الرئيس السابق حسن روحاني في العام الماضي».

وأشار إلى أنه «في المسودة الثانية أزال الإيرانيون كل لغة التسوية المتفق عليها مسبقاً بشأن الخطوات التي سيتخذونها لوقف برنامجهم النووي»، مضيفاً: «أبلغنا الإيرانيين بأننا وصلنا إلى طريق مسدود لذلك نحتاج إلى التوقف وإجراء إعادة تقييم».

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول أوروبي وآخر إيراني أن اجتماع اليوم في المباحثاث غير المباشرة بين طهران وواشنطن اختُتم باجتماع رسمي يضم كل أطراف الاتفاق الموقّع في عام 2015، وكان الهدف من اجتماع اليوم هو التأكيد على استئناف المحادثات الأسبوع المقبل.