قال الناطق باسم الحكومة الروسية، دميتري بيسكوف، أن «الساسة الغربيين لا يريدون الاعتراف بأخطائهم التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز»، واعتبر أنهم يفضلوا بدلاً من ذلك شيطنة روسيا.
ورداً على سؤال صحفي حول سبب التصريحات الغربية التي تتهم روسيا بالوقوف وراء ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، قال بيسكوف، اليوم، في تصريح لقناة «روسيا 1»: «لقد ارتكب الغربيون أخطاء. أخطأوا في التقديرات. كانوا يعولون على طاقة الرياح، ولكن الرياح كانت قد انتهت. لم تعُد هناك رياح منذ عدة أشهر. وكانوا يعتمدون على السوق الفورية، لكن السوق الفورية انتقلت إلى مكان حيث تكون الأسعار أعلى».

وأضاف: «لا يمكنهم الاعتراف بأنهم المسؤولون، ومن الأفضل في مثل هذه الحالة شيطنة أحد. ومن الذي يمكن شيطنته؟ الدب الشرقي الكبير، أي روسيا».

كما أشار إلى حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جلسة منتدى أسبوع الطاقة الروسي الأربعاء الماضي حين قال أثناء تعليقه على قرار محكمة هولندية ألزمت شركة بتخفيض الانبعاثات الضارة بمقدار 45%، إن «ارتفاع الأسعار في أسواق الطاقة العالمية أمر حتمي إذا اتُخذت القرارات في هذا المجال من قبل غير المتخصصين».

وأضاف بوتين وقتها أن «الهولنديين سيضطرون إلى العودة إلى القرون الوسطى دون استخدام السيارات، لأن التنقل على متن السيارات بما في ذلك السيارات الكهربائية سيكون أمراً مكلفاً للغاية».