قدَّم المبعوث الأميركي الخاص إلى هايتي، دانيال فوت، استقالته، اليوم، احتجاجاً قيام إدارة الرئيس جو بايدن بطرد مهاجرين هايتيين من الحدود الأميركية ـــ المكسيكية وإبعادهم إلى بلدهم.
وقال فوت في رسالة استقالته: «لن أكون مرتبطاً بالقرار غير الإنساني وغير المجدي المتعلق بطرد آلاف اللاجئين الهايتيين والمهاجرين غير القانونيين إلى هايتي».

وأضاف أن شعب هايتي «الغارق في الفقر والذي هو رهينة الرعب، لا يمكنه بكل بساطة تحمل عودة آلاف المهاجرين الذين تنقصهم المواد الغذائية والملجأ والمال من دون أن يتسبب ذلك بمأساة إنسانية إضافية، يمكن تجنبها»، مشيراً إلى أن «المزيد من اللاجئين سيتسببون بالمزيد من اليأس والجريمة».

وفي هذا السياق، قال إنه لن يشارك في قرار الحكومة اللاإنساني بترحيل اللاجئين.

وفي رسالة وجّهها فوت إلى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وصف فوت هايتي بأنها مكان يبقى فيه الديبلوماسيون الأميركيون في «مجمعات تحظى بحماية أمنية بسبب الخطر الذي تشكله العصابات المسلحة على الحياة اليومية».

وجاءت الاستقالة بعد أن بدأت إدارة بايدن نهاية الأسبوع الماضي بتحميل المهاجرين الهايتيين الذين فرّوا منذ سنوات من الفقر المدقع في هايتي وعبروا إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك، على متن طائرات وإعادتهم إلى بلادهم.