وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، اليوم، على فرض عقوبات تستهدف قطاعات اقتصادية رئيسية في بيلاروسيا، وفق ما أفاد دبلوماسيان، في إطار تكثيف الضغوط على مينسك، بعدما أجبرت طائرة على الهبوط، واعتقلت معارضاً كان على متنها.
وقال الدبلوماسيان الأوروبيان، إن العقوبات ستستهدف منابع إيرادات مهمة بالنسبة إلى نظام الرئيس، ألكسندر لوكاشنكو، تشمل صادرات الأسمدة والمواد النفطية والبتروكيماوية، وصناعة التبغ والقطاع المالي.

وجاءت هذه الخطوة خلال اجتماع للوزراء، في لوكسمبورغ، قال مسؤولون خلاله إن «الإجراءات تشمل أيضاً حظراً على بيع معدّات الرقابة إلى بيلاروسيا، وتشديد حظر بيع الأسلحة إلى مينسك، وذلك حال إقرارها رسمياً من قبل التكتل، الذي يضم 27 بلداً، في الأيام المقبلة».

كما وافق الوزراء رسمياً، على إدراج 86 شخصية وكياناً في بيلاروسيا، على قائمة لتجميد أصولهم وحظر منحهم التأشيرات، علماً أن الأسماء ستُنشر، اليوم، في مجلّة الاتحاد الأوروبي الرسمية.

ويُذكر أن سبعة من الأفراد الخاضعين للعقوبات، مرتبطون مباشرة بإجبار طائرة تابعة لشركة «راين إير»، على الهبوط في مينسك الشهر الماضي، فيما تمّ استهداف الباقين لعلاقتهم بالحملة الأمنية الواسعة التي تشنّها الحكومة على المعارضة، بحسب دبلوماسيين.

وقبيل الاجتماع، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس: «سنواصل مسار فرض عقوبات على لوكاشنكو ونظامه. ولن نكتفي بعد الآن بمعاقبة الأفراد، بل سنفرض أيضاً عقوبات تستهدف قطاعات محدّدة».