ارتفع عدد الإصابات بفيروس «كورونا» في إيران بشكل قياسي، إذ سجل عدد المصابين 3574 شخصاً خلال 24 ساعة، وفق ما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور.ويدل المؤشر الذي يميل إلى الارتفاع منذ شهر، على سرعة انتشار الفيروس المستجد في الأيام القليلة الماضية، ليتجاوز ذروة 3186 حالة جديدة التي تم تسجيلها في 30 آذار.
ومع تسجيل 59 حالة وفاة جديدة بين الأربعاء والخميس، لا يزال عدد الوفيات اليومي من جراء الفيروس منخفضاً نسبياً، وفقاً للأرقام التي أعلنها جهانبور في اتصال هاتفي مع القناة الإخبارية للتلفزيون الحكومي.
ويقلق تسارع انتشار فيروس «كورونا» المستجد منذ أكثر من شهر وزارة الصحة في إيران، التي تُضاعف التحذيرات وتنبّه السكان إلى ضرورة عدم نسيان أن المرض لا يزال موجوداً، في أكثر البلدان تضرراً في الشرق الأوسط.
وبهذه الأرقام، تبلغ حصيلة الوفيات من جرّاء الفيروس 8071 حالة في إيران من بين 164270 إصابة.

تجديد عقد الكهرباء مع العراق
وقّعت إيران عقداً مدته عامان لتصدير الكهرباء إلى العراق، بحسب ما أعلن وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان. وجاء ذلك خلال زيارة أردكانيان لبغداد ولقائه عدداً من مسؤولي العراق.
وقال في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، إن «العقود السابقة لتصدير الكهرباء إلى العراق کانت مدتها سنة واحدة، لكن هذه المرة وقّعنا عقداً مدته عامان (2020 و2021)».
وأضاف وزير الطاقة الايراني أن «إيران تلقّت خلال الزيارة نحو 400 مليون دولار، وهو مبلغ يعادل نصف مستحقاتها من بيع الكهرباء للعراق».
وتزوّد طهران العراق بالكهرباء بواقع 1200 ميغاواط عبر أربعة خطوط؛ هي خط (خرمشهر - البصرة)، و(كرخة - العمارة)، و(كرمنشاه – ديالى)، و(سربيل زهاب – خانقين). كما يسهم الغاز المستورد من إيران في تشغيل محطات كهربائية عراقية ترفد المنظومة بما يقارب من 3300 ميغاوات.
ويأتي توقيع عقد تصدير الكهرباء لمدة عامين، بعد إعلان الولايات المتحدة، الشهر الماضي، إعفاءً مدته 120 يوماً لاستيراد الكهرباء من إيران إلى العراق، عقب تأليف حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

إطلاق سراح سجين أميركي
أعلنت السلطات الإيرانية إطلاق سراح البحار الأميركي مايكل وايت، المحتجز لديها منذ 2018. كما غرَّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على «تويتر»، أن وايت المحتجز لدى إيران منذ 683 يوماً: «بات على متن طائرة سويسرية غادرت الأجواء الإيرانية». وقال: «نتوقع أن يصل وايت إلى عائلته ومنزله في الولايات المتحدة قريباً».
وكانت وزارة الخارجية الأميركية أفادت بأن وايت، الذي سافر إلى إيران في تموز 2018، محتجز هناك منذ العام نفسه، ويقضي حكماً بالسجن لمدة 13 عاماً. لكن إيران أعلنت في كانون الثاني 2019 اعتقاله في مدينة مشهد.