حتى الآن، لم تحقّق معركة النيات شيئاً في شأن أزمة «بريكست» التي وصلت، مع مرور الوقت، إلى حائط بات شبه مسدود، في ظلّ استنفاد الخيارات والفرص، والتي كان آخرها تصويت البرلمان على أربعة بدائل محتملة للاتفاق الذي أبرمته رئيسة الوزراء تريزا ماي. لم تحصل هذه البدائل المُقترحة، والقاضية بإقامة علاقات اقتصادية أوثق مع الاتحاد الأوروبي بعد «بريكست» (اقتراحان)، أو بإجراء استفتاء ثانٍ، أو بوقف «بريكست» تفادياً لخروج من دون اتفاق، على غالبية من الأصوات في البرلمان، في حين حصل اقتراح إجراء استفتاء ثانٍ على أعلى نسبة تأييد من بين الاقتراحات الأربعة، أي على أصوات 280 نائباً، بينما عارضه 292.وقد دفع فشل النواب في مسعاهم كبير المفاوضين في ملف «بريكست» عن الاتحاد الأوروبي، ميشال بارنييه، إلى المسارعة في التحذير، أمس، من احتمال خروج بريطانيا من التكتل الأسبوع المقبل من دون اتفاق ينظّم العملية، معتبراً أن هذا الحلّ «يزداد احتماله يوماً بعد يوم». وقال بارنييه إن «بريكست بدون اتفاق لم يكن يوماً السيناريو الذي نتمناه أو نسعى إليه، لكن دول الاتحاد الأوروبي الـ27 مستعدة» الآن لهذا السيناريو. تصريحات بارنييه جاءت خلال خطاب ألقاه في مركز السياسات الأوروبية للأبحاث في بروكسل، حيث قال: «دعونا لا ننسى أن لدينا اتفاقاً أبرمته تريزا ماي والحكومة البريطانية مع المجلس والبرلمان الأوروبيين في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، أي منذ أربعة أشهر». وأضاف: «حاولنا التأكد من أنه سيكون بوسع بريطانيا مغادرة الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/ مارس، وهو ما كانت (لندن) تتطلع إليه». ورأى أنه إذا كانت لندن لا تزال ترغب في الانسحاب من التكتل «بشكل منظم، فإن هذا الاتفاق هو الوحيد» الذي سيكون بإمكانها الحصول عليه.
بارنييه: لم يكن هذا يوماً السيناريو الذي نتمناه أو نسعى إليه


ولفت بارنييه إلى أنه في حال لم تنجح ماي في تمرير اتفاق «بريكست» عبر مجلس العموم، فلن يكون هناك أمامها إلا خياران آخران قبل انسحاب لندن من التكتل في 12 نيسان/ أبريل، أو بعد هذا التاريخ بوقت قصير، موضحاً أن هذين الخيارين هما «الانسحاب بدون اتفاق، أو طلب تمديد المهلة المنصوص عليها في المادة 50»، مشدداً على أن «الحكومة البريطانية تتحمّل مسؤولية الاختيار بينهما». لكنه حذّر من أن بقية قادة الاتحاد الأوروبي الـ27 لن يوافقوا على تمديد من هذا النوع، بشكل تلقائي، لدى عقدهم قمة طارئة في 10 نيسان/ أبريل، معتبراً أن «تمديداً كهذا يحمل مخاطر كبيرة بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، ولذلك ستكون هناك حاجة لمبرر قوي. حذّرتنا شركات تجارية كثيرة في الاتحاد الأوروبي من كلفة تمديد فترة الضبابية».
وفي إشارة إلى انتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة، قال بارنييه: «ستكون هناك كلفة سياسية كذلك. إذا كانت بريطانيا لا تزال عضواً (في التكتل) بتاريخ 23 أيار/ مايو، فسيكون عليها المشاركة في الانتخابات». وأضاف أن ذلك يعني أن بريطانيا ستبقى في التكتل «لفترة أطول كعضو في طريقه إلى الخروج»، وهو ما قد «يشكل خطراً على سيادتنا في صنع القرارات»، محذّراً من أنه لن يكون من الممكن التفاوض على علاقات بريطانيا مع بروكسل ما بعد «بريكست»، في ظلّ وجود لندن داخل التكتل.
مختلف ردود الفعل الأوروبية صبّت في الخانة ذاتها، إذ حذّر مسؤول ملف «بريكست» في البرلمان الأوروبي، غي فرهوفتشاد، من أن فشل النواب البريطانيين في التوصل إلى بديل لاتفاق «بريكست» يعني أنه بات شبه مؤكد أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق. وقال فرهوفتشاد إن «مجلس العموم صوّت مجدداً ضدّ كل الخيارات. لقد بات بريكست شبه مؤكد»، مضيفاً أن «لدى المملكة المتحدة فرصة أخيرة (اليوم) الأربعاء لكسر الجمود أو مواجهة الأسوأ».
في غضون ذلك، عقدت الحكومة البريطانية جلسة أمس لمناقشة نتائج التصويت، فيما من المتوقع أن تدعو إلى إجراء تصويت رابع على الاتفاق اليوم أو غداً، الأمر الذي من غير المرجّح أن يؤدي إلى نتيجة، خصوصاً أن البرلمان كان قد رفض، للمرة الثالثة، الاتفاق الذي أبرمته رئيسة الوزراء مع بروكسل. كذلك، حاول النواب، الأسبوع الماضي، الإمساك بزمام عملية «بريكست» عبر التصويت على ثمانية مقترحات بديلة، لم يحظَ أيّ منها بالغالبية.