حذّرت الوحدة الكندية لشركة صناعة الأسلحة «جنرال دايناميكس» التي وقّعت عقداً ضخماً مع السعودية لتزويدها بمدرّعات خفيفة، الحكومة الكندية من أنّها ستتحمّل تعويضات بـ«مليارات الدولارات»، إذا ألغت هذا العقد من جانب واحد.وقالت الشركة، التي تتّخذ في أونتاريو مقرّاً لها، «إذا ألغت كندا العقد من جانب واحد، فستعرّض نفسها لدفع غرامات لشركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز كندا تصل قيمتها إلى عدة مليارات من الدولارات». وأضافت الشركة التابعة لـ«جنرال دايناميكس» الأميركية، في بيان نشرته وسائل الإعلام الكندية، أنّ «إنهاء العقد سيكون له تأثير سلبي كبير على موظّفينا ذوي المهارات العالية، وعلى سلسلة التوريد لدينا في كندا، وبشكل أعمّ على قطاع الدفاع الكندي».
تحذير الشركة الكندية أتى غداة إعلان رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أنّ حكومته تبحث عن طرق تتيح لها الانسحاب من صفقة التسليح الضخمة التي تواجه انتقادات شديدة.
ولطالما اعتبر ترودو أنّ هذا العقد البالغة قيمته 13 مليار دولار، والذي وقّعته حكومة المحافظين السابقة من «الصعب جداً» إلغاؤه «من دون الاضطرار إلى دفع بنود جزائية ثقيلة».
ولكن في مقابلة مع شبكة «سي تي في»، قال ترودو: «لقد ورثنا عقداً بقيمة 15 مليار دولار (كندي) وقّعه ستيفن هاربر لتصدير آليات مدرعة خفيفة إلى السعودية»، مضيفاً: «ندرس أذونات التصدير لمعرفة ما إذا كان من الممكن وقف تصدير هذه الآليات إلى السعودية».