في استئناف جديد للمواجهة التجارية، اعتبرت الصين، اليوم، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يحاول «ابتزازها» بتهديده إياها بفرض رسوم جمركية إضافية على ما قيمته 200 مليار دولار من صادراتها إلى بلاده، متوعّدةً بالرد على أي خطوة مماثلة بإجراءات انتقامية قوية.وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان: «إذا فقدت الولايات المتحدة عقلها ونشرت قائمة (بالسلع المستهدفة بالزيادة الجمركية)، فإن الصين ستجد نفسها مضطرة لاتّخاذ مجموعة من التدابير الشاملة المتناسبة كمّاً ونوعاً، واتخاذ إجراءات مضادة قوية». ورأت أن ممارسة الولايات المتحدة «الضغط الشديد والابتزاز تتعارض مع التوافق الذي توصل إليه الجانبان خلال مفاوضات متعددة»، كما أنها «خيّبت آمال المجتمع الدولي».
رد الفعل الصيني يأتي بعدما هدّد ترامب، في وقت متأخر من مساء أمس، بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية، مصعّداً بذلك حرباً تجارية مع بكين. وقال، في بيان نشره البيت الأبيض، إن هذه الخطوة تأتي رداً على قرار الصين زيادة الرسوم على سلع أميركية قيمتها 50 مليار دولار، مضيفاً: «يجب أخذ إجراءات إضافية لحضّ الصين على تغيير ممارساتها غير العادلة وعلى فتح أسواقها أمام البضائع الأميركية».
وفي إشارة واضحة إلى القلق الأميركي المتزايد من هيمنة الصين تكنولوجياً، قال ترامب إن «الصين ليس لديها على ما يبدو أي نية لتغيير ممارساتها غير المشروعة في حيازة الملكية الفكرية والتكنولوجيا الأميركيتين»، معتبراً أن العملاق الآسيوي قرّر بدلاً من ذلك «تهديد شركات الولايات المتحدة وعمالها ومزارعيها».