عريقات: رفضنا ضمانات أميركيّة لاستئناف المفاوضات

كشف رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أمس، أنّه سبق للإدارة الأميركية، ممثلة بوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، أن عرضت أخيراً على الرئيس محمود عباس ضمانات في ما يخص القدس المحتلة وحدود عام 1967 ورفض الاستيطان، في مقابل استئناف المفاوضات، وهو الأمر الذي رُفض. وقال إن «المطلوب ليس البحث عن مخارج لاستئناف المفاوضات»، بل «وقف الاستيطان بما يشمل القدس واستئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها».
(يو بي آي)

نتنياهو غاضب من المحكمة العليا

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، قرار المحكمة العليا للدولة العبرية الذي سمح باستخدام الفلسطينيين الطريق الرقم 443 الذي شُقّ في أراضٍ فلسطينية مصادرة، ويقع ما بين معسكر اعتقال «عوفر» غرب رام الله، ومنطقة بيت شمين في شمال القدس المحتلة. ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن نتنياهو قوله: «لا أصدق أنهم أصدروا قراراً كهذا، لأنه يمثّل خطراً على حياة المواطنين».
(يو بي آي)

عام آمن لإسرائيل

كشف جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلي «شين بيت»، في تقريره السنوي الذي نشره، أمس، أن عدد الهجمات على الإسرائيليين انخفضت انخفاضاً كبيراً خلال عام 2009 وسجّل أقل مستوى له منذ بداية الانتفاضة في عام 2000، إذ قُتل 15 إسرائيلياً هذا العام، مقارنة مع 36 في العام الماضي، بينما لم تقع أي هجمات انتحارية.
(أ ف ب)

مقاضاة مخرج «جنين جنين»

كشفت صحيفة «هآرتس»، أمس، أنّ المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية مناحيم مزوز يعتزم الانضمام إلى دعوى قضائية رفعها جنود في احتياط جيش الاحتلال على مخرج فيلم «جنين جنين»، الفلسطيني محمد بكري، الذي اتهم الدولة العبرية بتنفيذ جرائم حرب في مخيم جنين في عام 2002.
(يو بي آي)

10 مليارات دولار من صندوق النقد لتركيا

نقلت صحيفة «ميلييت» التركية عن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قوله، أمس، إن صندوق النقد الدولي والحكومة التركية اتفقا على قرض قيمته 10 مليارات دولار لعامين، بعدما وافق الصندوق على شروط أنقرة. ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله «قُبلت شروط تركيا».
(رويترز)

طالبان تتبنّى قتل 8 أميركيّين و 5 كنديّين

تبنّت حركة «طالبان»، أمس، الهجومين اللذين أوديا بحياة 8 أميركيين يعملون لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) في ولاية خوست الشرقية، والكنديين الخمسة الذين قُتلوا في جنوب البلاد، أول من أمس. وقال أحد المتحدثين باسم الحركة ذبيح الله مجاهد إن «انتحارياً من رجالنا يدعى سميع الله نفذ هجوماً انتحارياً بحزام ناسف وقتل وجرح 16 أميركياً في قاعدة قرب مطار خوست السابق». كذلك علّق متحدث آخر، هو يوسف أحمدي، على قتل الكنديين الخمسة بالقول «هذا العمل من تنفيذنا».
(أ ف ب)

فنلندا: 6 قتلى في هجوم مسلَّح

قُتل 6 أشخاص على الأقل في إطلاق نار في مركز للتسوّق في مدينة أسبو جنوب فنلندا، أمس. ونقلت وكالة «أس تي تي» عن الشرطة أنه عُرفت هوية المسلح الذي يُدعى إبراهيم شكوبولي (الصورة)، والذي قتل خمسة أشخاص ثم قتل نفسه. وأشارت الشرطة إلى أن المتهم مُدان سابقاً لقيامه بهجوم مسلح.
(يو بي آي)

السنغال: الرئيس يُغضب المسيحيّين... ويعتذر

اعتذر الرئيس السنغالي عبد الله واد، أمس، عن تصريحات أطلقها وعُدّت مسيئة بحق المسيحيين، وأدّت إلى اندلاع تظاهرات واشتباكات بين مواطنين والشرطة في العاصمة داكار. وتولى ابن الرئيس، كريم واد، وهو وزير في الحكومة، مهمة الاعتذار، فقال «نعتذر عن تصريحات الرئيس التي أهانت المسيحيين». وأهم ما جاء في التصريحات «المهينة» قول الرئيس إن المسيحيين يصلّون في كنائسهم «لشخص ليس الله».
(أ ف ب)