تشديد الإجراءات الأمنية بعد تفجيري موسكو


أعلنت حال الحداد الرسمي في موسكو، أمس، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد ضحايا التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا مترو الأنفاق إلى 39 شخصاًَ، بعد وفاة سيدة متأثرة بجراحها. وقالت وسائل إعلام محلية إنه جرى كثيف وجود الشرطة في محطات مترو موسكو. كذلك أحكمت الإجراءات الأمنية على الشبكات في العديد من المدن من سان بطرسبرغ إلى نوفوسيبيرسك في سيبيريا.
في هذه الأثناء، يستعد مجلس المستشارين في البرلمان الروسي، لإجراء تعديلات على القانون الجنائي لفرض عقوبة الإعدام على منفذي الهجومين.
وينص القانون الجنائي الروسي على إنزال عقوبة السجن مدى الحياة بمنفذي العمليات «الإرهابية» التي تؤدي إلى مقتل شخص واحد على الأقل.
(يو بي آي، رويترز)

العثور على جثة شقيق رئيس الإمارات

تمكنت فرق الإنقاذ من العثور أمس على جثة الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان بعد خمسة أيام من سقوط طائرته الشراعية في بحيرة قرب الرباط.
وكانت طائرة الشيخ أحمد، وهو شقيق رئيس دولة الإمارات، سقطت في منطقة وادي بورقراق ولم تعرف أسباب الحادث الذي بوشر التحقيق فيه.
(أ ف ب)

البشير لـ «الحركة الشعبية»: الانتخابات مقابل الاستفتاء

ألغي أمس على نحو مفاجئ اجتماع للرئاسة السودانية كان من المقرر أن يجمع الرئيس السوداني عمر البشير ونائبيه، سليفا كير ميارديت الذي يتزعم «الحركة الشعبية لتحرير السودان» وعثمان علي طه، لبحث الخلافات حول الانتخابات وعدد من القضايا الأخرى.
وأوضح مستشار البشير، عبد الله مسار، أن وفدي حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة لم يتمكنا من الاتفاق على جدول الأعمال الذي سيرفع إلى مجلس الرئاسة، ما أدّى إلى الغاء الاجتماع. وكان البشير قد حذّر «الحركة الشعبية لتحرير السودان» من أن الاستفتاء على انفصال الجنوب المقرر في كانون الثاني من العام المقبل لن يجرى إذا رفضت المشاركة في الانتخابات، التي من المقرر أن تجرى بعد أسبوعين.
(أ ف ب، رويترز)