الاحتلال يعتقل عبّاس زكي


نظّمت حركة «فتح»، أمس، مسيرة جماهيرية في وسط رام الله للمطالبة بالإفراج الفوري عن عضو اللجنة المركزية للحركة، عباس زكي، الذي اعتقلته قوات الاحتلال أول من أمس في بيت لحم، ونُقل إلى سجن عوفر غرب رام الله.
وأكّد عضو اللجنة المركزية للحركة نبيل شعث، الذي شارك في المسيرة، أنّ اعتقال عباس زكي جريمة جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال. وأشار إلى أنّ الاحتلال «يدرك مخاطر المقاومة الشعبية السلمية عليه لأنها تكشف حقيقته أمام الرأي العام الدولي، ولذلك فإنه يسعى إلى ضرب هذه المقاومة».
(الأخبار)

فلسطينيّون يهاجمون قوة إسرائيليّة في الضفّة

أعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن مقاومين فلسطينيين ألقوا فجر أمس عبوتين ناسفتين، على قوة من جنود الاحتياط من الجيش الإسرائيلي، بالمقربة من مخيم العروب إلى الشمال من الخليل في الضفة الغربية، من دون وقوع أي إصابات أو أضرار. ولم تعلن أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن الهجوم.
(يو بي آي)

الجبهة الشعبيّة: القمّة دون مستوى التحدّيات

رأت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أمس، أن النتائج التي تمخضت عنها القمة العربية، «لم ترتقِ إلى مستوى التحديات الوطنية والقومية». وانتقدت، في بيان، «عزوف القمة عن اشتقاق البدائل النضالية لسياسة المراوحة والانتظار في دوائر ما يسمّى خيار المفاوضات والسلام الخادع ومواصلة المراهنات العقيمة عليها».
(يو بي آي)

إسرائيل لا تغيّر في سياسة الغموض النووي

أعلن مسؤول إسرائيلي أن الدولة العبرية لن تقدم أي تنازلات إزاء سياسة الغموض النووي التي تنتهجها، في قمة الأمن النووي التي ستعقد في واشنطن الشهر المقبل. ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عن مسؤول عسكري رفيع المستوى، لم تسمّه، قوله إن إسرائيل لا تخطط لإعلان أي تغيير في سياسة الغموض النووي، عندما يتعلق الأمر ببرنامجها النووي.
(يو بي آي)

القذّافي يقترح تقسيم نيجيريا كيوغوسلافيا

اقترح الزعيم الليبي معمّر القذافي تقسيم نيجيريا إلى عدة دول على أساس عرقي على غرار ما حدث في الاتحاد اليوغوسلافي السابق.
وبعد الانتقادات النيجيرية لدعوته إلى تقسيم البلاد بين مسلمين ومسيحيين، نقلت وكالة الجماهيرية للأنباء عن القذافي قوله «فعلاً اتضح ما قاله هؤلاء، إن نيجيريا ليست مكوّنة من جزءين، وإنما هناك شعب اليوربا في الغرب والجنوب يطالب بالاستقلال، وهناك شعب الأيبو في الشرق والجنوب، وهناك شعب الإيجاو يطالب بالاستقلال، وهناك شعب الإيروا في الشمال يطالب بإقامة دولة إيروا». ولفت القذافي إلى أن نيجيريا تشبه مشكلة الاتحاد اليوغوسلافي وبالتالي فإن النموذج المماثل لنيجيريا في هذه الحالة هو نموذج يوغوسلافيا.
(رويترز، أ ف ب)

ساركوزي في واشنطن: إيران وأفغانستان

بدأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس زيارة إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، تتركز على الملف النووي الإيراني وتطورات الأوضاع في أفغانستان.
وشدّد قصر الإليزيه على أن «المواقف الساخطة التي تحدثت عنها الصحافة نُفيت في عملنا اليومي وفي كل مرة التقى أو تحدث فيها الرئيسان، وهذه الزيارة ستكون فرصة خاصة جداً لنفيها مرة أخرى كلياً»، وذلك في إشارة الى التقارير الصحافية التي تحدثت عن وجود منافسة بين ساركوزي وأوباما تعكر صفو العلاقات بين البلدين.
(أ ب، أ ف ب)

السعوديّة: إحباط أكثر من 200 «عمليّة إرهابيّة»

أعلن وزير الداخلية السعودي، نايف بن عبد العزيز، أن قوات الأمن تمكنت من إحباط أكثر من 200 حالة تم القضاء على من يقف وراءها. وقال، خلال افتتاخ «مؤتمر الإرهاب بين تطرف الفكر وفكر التطرف» أول من أمس، «إن رجال الأمن يعملون ليل نهار ومهمتهم الأولى هي منع حدوث الأعمال الإرهابية»، مشيراً إلى أنهم ألقوا «القبض على من وراء هذه العمليات، وهم الآن في يد العدالة».
(يو بي آي)