فرنسا وأميركا ترفعان مستوى التمثيل الفلسطيني
أكدت مصادر في وزارة الخارجية الفرنسية اتخاذ الوزير برنار كوشنيرقراراً رفع بموجبه مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في فرنسا من «مفوضية عامة» إلى «بعثة فلسطين».
من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الأميركية أنها وافقت بالفعل على طلب لمنظمة التحرير الفلسطينية لتغيير اسم مكتبها في واشنطن من «بعثة منظمة التحرير الفلسطينية إلى «الممثلية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية».
وأوضح الناطق باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي أن «هذه الإجراءات ذات قمية رمزية، وهي تعكس تحسّن العلاقات بين الولايات المتحدة والفلسطينيين، ولكن ليس لها أي معنى ضمن اتفاقية فيينا أو العلاقات الدبلوماسية».
(الأخبار، أف ب)

«حماس» تطالب الصليب الأحمر بالخروج عن «الصمت»

طالب وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية المقالة، محمد فرج الغول، أمس، مدير الصليب الأحمر الدولي ستيفان تبرسون، بالخروج عن حالة الصمت تجاه ممارسات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين، وحذر من خطورة الأوضاع التي يعيشها الأسرى.
ودعا الغول إلى استغلال ادّعاء الاحتلال تخفيف الحصار لإعادة برنامج زيارات أسرى قطاع غزة المتوقف منذ سنوات. كذلك انتقد «صمت» الصليب الأحمر تجاه سياسة الإبعاد التي يمارسها الجيش الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني والنواب من القدس.
(يو بي آي)

تركيا: تظاهرة ضد فريق إسرائيلي للكرة الطائرة

تظاهر ما بين 150 و200 شخص، أول من أمس، ضد فريق إسرائيلي للكرة الطائرة يشارك في بطولة في أنقرة.
ووسط تدابير أمنية مشددة، تجمع المتظاهرون أمام قصر الرياضة في العاصمة التركية، حيث كان الفريق الإسرائيلي يخوض مباراة ضد صربيا.
وهتف المتظاهرون «مافي مرمرة هي شرفنا». ورفع متظاهرون العلم الفلسطيني هاتفين «الله اكبر»، وحاولت مجموعة أخرى دخول المجمع الرياضي، لكنّ عناصر الشرطة منعوها.
(أ ف ب)

ألمانيا: 19 قتيلاً في «استعراض الحب»

ارتفع عدد الضحايا في المهرجان الموسيقي «استعراض الحب» في ألمانيا إلى 19 قتيلاً، إثر حالة «ذعر جماعي» أدّت إلى عمليات تدافع في مدخل نفق يؤدي إلى محطة سابقة للسكك الحديدية في مدينة دويسبورج غرب ألمانيا.
(رويترز)

مصر: «الإخوان» تجمع 150 ألف توقيع دعماً للبرادعي

كشفت جماعة الإخوان المسلمين في مصر أنها جمعت أكثر من 150 ألف توقيع ضمن الحملة التي يقودها المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، الهادفة إلى جمع مليون توقيع على بيان يطالب بالتغيير في مصر.
(يو بي آي)

الاتحاد الأفريقي ينصح بعدم اعتقال البشير

أعلن رئيس مالاوي، بنغو وا موثاريكا، الذي يتولى حالياً رئاسة الاتحاد الأفريقي في كمبالا، أمس، أن ملاحقة الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم إبادة في دارفور «تسيء إلى السلام والأمن في أفريقيا»، فيما يعتزم الاتحاد الأفريقي إصدار قرار ينصح فيه الدول الأعضاء بعدم اعتقال البشير.
(أ ف ب، رويترز)

واشنطن سعت إلى إبرام صفقة مع ليبيا بشأن المقرحي!

ذكرت صحيفة «صندي إكسبريس»، أمس، أن النائب السابق لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، ستيفن كابيس، أجرى محادثات سرية مع العقيد الليبي معمر القذافي القذافي عام 2003 برفقة عميل جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) وقتها مارك ألن، الذي يعمل حالياً مستشاراً لشركة النفط البريطانية (بي بي)، لإبرام صفقة بشأن عبد الباسط المقرحي.
وفي موازاة ذلك، ذكرت صحيفة «نيوز أوف ذي وورلد»، أمس، أن نائب السفير الأميركي في لندن ريتشارد لوبارون وجّه رسالة إلى الوزير الاسكتلندي الأول، أليكس سالموند، أكد فيها أن «الموقف الأميركي (من المقرحي) هو إطلاق سراحه بشروط لأسباب صحية».
(يو بي آي)

فيديل كاسترو يظهر بزي عسكري

يحذر الزعيم الكوبي فيديل كاسترو منذ فترة من اندلاع حرب وشيكة، وبدا السبت كأنّه يستعد لمثل هذه الحرب، إذ ظهر مرتدياً قميصاً عسكرياً أخضر. ونشر موقع حكومي صورة للزعيم خلال حفل في مدينة أرتيميسا لتكريم الشبان الذين لقوا حتفهم في 26 تموز 1953 في هجوم استهدف ثكنات كونكادا. وقال التقرير إنّ كاسترو «كان يرتدي قميصه الأخضر الزيتوني الذي خاض فيه آلاف المعارك».
(رويترز)

مدير «بريتش بتروليوم» يتّجه إلى الاستقالة!

أفادت صحيفة «صنداي تلغراف» بأنّ المدير العام لمجموعة «بريتش بتروليوم» توني هيوارد سيستقيل من منصبه في الأيام المقبلة. وأضافت الصحيفة أنّ هيوارد مصمم على الاستقالة قبل إعلان النتائج نصف السنوية للمجموعة الثلاثاء.
(أ ف ب)

بوتين يغني مع الجواسيس المبعدين

أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أنّه التقى الجواسيس الروس العشرة الذين طردتهم الولايات المتحدة مطلع تموز، وأنّه أنشد معهم أغنية وطنية. وأضاف في مؤتمر صحافي عقب لقائه مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش: «لقد غنينا أغنية: من أين يبدأ الوطن». وأكد أنه يعلم أسماء جميع «الخونة» الذين أسهموا في كشف الجواسيس الروس.
(أ ف ب)

مولين: بن لادن في باكستان

نفى رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مايك مولين أمس وجود وحدات سرية أميركية في باكستان. ونقلت وسائل إعلام باكستانية عن مولين قوله للصحافيين في إسلام آباد أن «الجنود الأميركيين الموجودين في باكستان حالياً هم لتقديم الدعم ولغايات تدريبية».
وشدد مولين على أن زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن موجود في باكستان، لكنه أضاف أنّ الولايات المتحدة لم تتلق أي معلومات استخبارية عنه منذ عدة سنوات.
(يو بي آي)