روسيا نحو توسيع ميناء طرطوس الحربي
أعلنت روسيا، أمس، نيتها توسيع وتحديث نقطة مرابطة سفنها الحربية في ميناء طرطوس في سوريا. وقال مصدر رفيع المستوى في هيئة الأركان العامة للأسطول البحري الحربي الروسي، لوكالة «نوفوستي» أمس، إنه «سيجري تحديث وتوسيع نقطة مرابطة السفن الحربية الروسية في ميناء طرطوس السوري، التي يطلق عليها نقطة المعاونة المادية والفنية». وأكد أنه تجري حالياً دراسة عدد السفن التي يمكن أن تستوعبها النقطة». وأوضح المصدر أن المعطيات الأولية للخبراء في الأسطول الحربي الروسي تشير إلى أن «نقطة المعاونة المادية والفنية» في ميناء طرطوس ستتمكن بعد التحديث من استقبال عدة سفن كبيرة وغواصات في آن واحد». وكان مصدر في هيئة الأركان العامة للقوات البحرية الروسية، قد أعلن في كانون الثاني الماضي، أن روسيا تعمل من أجل الإسراع في إنجاز العمل لتحديث ميناء طرطوس ليكون نقطة مرابطة سفن الأسطول الروسي، على أن تنتهي هذه العمليات عام 2011.
(يو بي آي)

«القاعدة» يتبنّى هجومي اليمن

أعلن تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» أمس مسؤوليته عن الهجومين اللذين استهدفا مبنى الأمن السياسي ومبنى الأمن العام في محافظة أبين.
وأكد التنظيم في بيان نشره موقع إسلامي على شبكة الإنترنت مسؤوليته عن اغتيال عدد من ضباط الأمن، لكنه لم يحدد موعداً لهذه الهجمات.
وتوجه التنظيم في البيان إلى الحكام العرب بالقول: «نقول لحكام العرب الخونة العملاء ولطاغوت أميركا ولجميع قادة الحملة الصليبية على ديار الإسلام، اعلموا أن محاولاتكم اليائسة في الإبقاء على نظام علي صالح ليدافع عن مصالحكم في المنطقة لا تجدي نفعاً، فهو نظام فاسد ظالم هرم».
(رويترز)

القذافي ينتقد موضوع قمة الاتحاد الأفريقي المقبلة

انتقد الزعيم الليبي معمر القذافي في نجامينا موضوع القمة الـ15 للاتحاد الأفريقي التي ستنعقد تحت عنوان «صحة الأم والرضيع، الطفولة والتنمية في أفريقيا» نهاية الشهر الحالي، مشيراً إلى أن الاتحاد يتعدى بذلك على «اختصاص» اليونيسف. كذلك كرر القذافي أمام قمة دول الساحل والصحراء (سين ـــــ صاد) انتقاداته لمشروع الوحدة الأفريقية. وقال إن من الضروري «احترام القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وتطبيقه، الذي لا يريد أن يطبق هذه القرارات يتحمل المسؤولية وموقفه غير شرعي».
(أ ف ب)

الاتحاد الأوروبي يدعو السودان للتعاون مع المحكمة الجنائية

جدد الاتحاد الأوروبي دعمه للمحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرتي اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير، بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور، ودعا الحكومة السودانية إلى «التعاون كلياً معها طبقاً لالتزاماتها الدولية».
من جهته، انتقد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ أمس المحكمة الجنائية الدولية التي قال إنها تكيل بمكيالين وتتحامل على أفريقيا. ولام المحكمة والمدعي العام لوي مورينو أوكامبو، لأنهما لا يركزان إلا على الجانب القانوني بالنسبة إلى الوضع في السودان من دون اعتبار لضرورة الحفاظ على السلام.
(أ ف ب)