إسرائيل تمنع سفر ضابط خوفاً من اعتقاله
منع الجيش الإسرائيلي أحد ضباطه، هو العقيد أودي بن ـــــ موحا من السفر إلى لندن للدراسة الجامعية تحسباً من رفع دعوى قضائية عليه بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين والمطالبة باعتقاله، كما ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس.
وأنهى بن ـــــ موحا خدمته العسكرية أخيراً حيث كان قائداًَ للواء عسكري مسؤول في منطقة الخليل في جنوب الضفة الغربية وتولى في السنوات الماضية قيادة لواء لقوات الاحتياط في قطاع غزة قبل انسحاب الجيش الإسرائيلي منه في عام 2005.
(يو بي آي)

الآثار النفسية لعدوان غزة ظلت مرتفعة لستة أشهر

أفادت دراسة نشرت، أمس، بأنّ الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة شتاء 2008ـــــ2009 خلّف آثاراً نفسية عميقة على السكان الفلسطينيين الذين ظلوا حتى ستة أشهر بعد الهجوم يعانون القلق وضغوطاً نفسية عالية.
ونشرت الدراسة في المجلة البريطانية المتخصصة «ذي لانست»، بحسب باحثين في الصحة العامة قادتهم نيفين أبو رميله من جامعة بيرزيت بالضفة الغربية، أنّ 85 بالمئة من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة في غزة أبدوا مشاعر انعدام أمن وخوف عالية أو متوسطة، و49 بالمئة أبدوا شعوراً بالضغط والقلق معتدلاً أو عالياً.
(أ ف ب)

المستوطنون يضغطون لعدم تجديد تجميد الاستيطان

أطلقت أهم منظمات الاستيطان اليهودي في إسرائيل، أمس، حملة أطلقت عليها «الوعد هو الوعد» لمطالبة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل زيارته واشنطن بعدم تجديد العمل بقرار تجميد الاستيطان.
وقال مجلس «يهودا والسامرة وغزة» (ييشع) الذي يمثل المستوطنين في الأراضي الفلسطينية في بيان إنّ نتنياهو «سيزور الأسبوع المقبل واشنطن وسيتعرض لضغوط ليجدد التجميد». وأضاف رئيس المجلس داني ديان أنّ نتنياهو «ومعظم الوزراء (..) قالوا بوضوح إنّ التجميد لن يُجدَّد. لقد أعطوا كلمتهم وصدقيتهم على المحك».
(أ ف ب)

مقتل جنديين أميركيين في العراق

أعلن الجيش الأميركي في العراق مقتل جنديين من قواته في حادثين منفصلين لا علاقة لهما بالقتال، وأنّ التحقيقات تجري لمعرفة ملابسات ما حصل.
إلى ذلك، أعلنت مصادر أمنية وبرلمانية نجاة النائب عن الكتلة «العراقية» عبد الكريم الحطاب من محاولة اغتيال.
(أ ف ب، أ ب)

غول: تركيا لا تبتعد عن الغرب

رفض الرئيس التركي عبد الله غول أمس الاتهامات الموجهة إلى بلاده بالابتعاد عن القوى الغربية والتقرب من العالم الإسلامي، واصفاً هذه التصريحات بأنّها «غير مقبولة»، ومؤكداً أنّ بلاده «تنتمي إلى أوروبا».
وصرح غول لصحيفة «ذا تايمز» البريطانية بأنه «لا داعي للشكوك في ما يتعلق بتركيا»، موضحاً أنّ علاقات بلاده تتجاوز العالم العربي. وقال: «أرى أنّ من الخطأ الفادح تفسير مصالح تركيا في مناطق جغرافية أخرى على أنّه قطيعة مع الغرب أو تحوّل عنه أو سعي إلى بديل له. فتركيا تنتمي إلى أوروبا».
وبخصوص دعم تركيا لـ«حماس»، رد الرئيس التركي: «إنّنا نحترم خيار الشعب الفلسطيني في غزة».
(أ ف ب)

أوجلان يدعو إلى التفكير في هدنة

دعا زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان حزبه المسلح وأنقرة إلى التفكير في هدنة مع تصعيد المواجهات خلال الأسابيع الأخيرة، على ما أفادت وكالة فرات الموالية للأكراد.
وأعلن الزعيم الكردستاني، الذي يقود حزبه من سجنه وينقل رسائل من خلال محاميه، أنّ «بإمكان الطرفين المضي قدماً نحو عملية نبذ العنف». ونقلت الوكالة عن أوجلان قوله: «إذا توافرت هذه الإرادة، فإنّ (المقاتلين) قد يستجيبون لها».
كذلك دعا مجدداً إلى اعتراف صريح بحقوق نحو 15 مليون كردي تركي في الدستور ومنحهم حكماً ذاتياً والإفراج عن الموقوفين في حملات أمنية. وهدد تركيا بأنّ حزب العمال الكردستاني سيكثف كفاحه إذا لم يُستجَب لمطالبه.
(أ ف ب)