شيخ الأزهر يجدّد رفضه زيارة المسلمين للقدس
جدد شيخ الأزهر، الشيخ أحمد الطيب، رفضه زيارة المسلمين للقدس المحتلة، قائلاً إن المدينة تخضع للاحتلال الإسرائيلي. ونقلت مجلة «آخر ساعة» المصرية، في عددها الذي يصدر اليوم، عن الطيب قوله: «تقديري أن زيارة القدس لا تحقق مصلحة للمسلمين، لأنها تجري في ظل احتلال إسرائيلي وبإذن من سلطات الاحتلال».
(يو بي آي)

«كتائب القسام»: انفجار دير البلح عمل إسرائيليّ

أعلنت «كتائب القسام»، الذراع المسلحة لحركة «حماس»، أمس، أن الانفجار الذي وقع في منزل أحد ناشطيها في دير البلح في قطاع غزة فجر أول من أمس، كان عملاً إسرائيلياً أمنياً مدبراً. وقالت: «نؤكد أن ما حدث هو استهداف جبان، وعمل مدبّر ومخطط من العدو، وهو ناتج من عمل أمني صهيوني كان يهدف إلى اغتيال قيادات ميدانية في كتائب الشهيد عز الدين القسام». واتهمت «كتائب القسام» إسرائيل بمحاولة «خلق حالة من الإرباك والتصعيد في قطاع غزة خلال الفترة الحالية، من خلال مخططات شيطانية يعكف العدو الصهيوني على محاولات تنفيذها في الآونة الأخيرة داخل القطاع».
(يو بي آي)

أردوغان حفيد هنيّة

أطلق رئيس الحكومة المقالة في غزة، إسماعيل هنية، على حفيده اسم أردوغان، تيمناً برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي تحول إلى بطل في القطاع على خلفية أحداث «أسطول الحرية». وقالت وسائل إعلامية تابعة لـ«حماس» إن هنية يريد لاسم أردوغان أن «يتردد على كل لسان» في
غزة.
(أ ب)

والد شاليط يطالب الفلسطينيين بالضغط لتحقيق التبادل

وجه والد الجندي الإسرائيلي الأسير لدى غزة جلعاد شاليط، نوعام، نداءً إلى الشعب الفلسطيني «لتكثيف ضغوطه على قيادته» للقبول بتبادل للأسرى مع إسرائيل، مضيفاً أن «الوصول للتسوية الممكنة هو الطريق الأفضل لكلينا».
(أ ف ب)

مصر تراقب المساجد إلكترونياً

أعلنت الحكومة المصرية أنها تعتزم إعداد قاعدة بيانات إلكترونية للمساجد التابعة للدولة. وقال المتحدث باسم الحكومة، مجدي راضي، أمس، إن «إعداد قاعدة بيانات تابعة للدولة يأتي ضمن خطة الحكومة لتطوير نظم إدارة موارد الدولة».
وفي السياق، كشف مدير أوقاف القاهرة، محمد عبد الرحمن، عن خطة لوضع شاشات في المساجد الكبرى «لمراقبة مدى انتظام العمل فيها واستمراره يومياً ومباشرة».
(يو بي آي)

السودانيون يبحثون ترتيبات ما بعد استفتاء الجنوب

انضم وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، إلى مباحثات شريكي الحكم في السودان المنعقدة في القاهرة، لبحث ترتيبات ما بعد الاستفتاء على انفصال جنوب السودان العام المقبل. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، حسام زكي، إن «أبو الغيط تناول وضع تصور لترتيبات ما بعد الاستفتاء، المتعلقة بقضايا الأمن والمواطنة والموارد الطبيعية والعلاقات الاقتصادية».
(يو بي آي)

اليمن: إصابة 8 جنود في تفجير انتحاري

فجّر انتحاري نفسه، أمس، أمام مقر الأمن العام في محافظة الضالع في جنوب اليمن، ما أدى إلى إصابة 8 جنود بجروح. واتهم مصدر أمني تنظيم «القاعدة» بالمسؤولية عن الهجوم.
(يو بي آي)

الإمارات: تعليق خدمات «بلاك بيري» قرار سيادي

رأت الإمارات العربية المتحدة، أمس، أن تعليق بعض خدمات جهاز «بلاك بيري» مسألة سيادية، وذلك ردّاً على الانتقادات التي تناولت قرارها هذا.
ونسبت وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» إلى المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، محمد ناصر الغانم، قوله إن «تعليق بعض خدمات بلاك بيري مسألة سيادية تتعلق بحق الدولة في الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات التجارية والرسمية والشخصية، وحماية الاقتصاد الوطني بعيداً عن أي اختراقات خارجية».
(أ ف ب)

3.2 ملايين منكوب في فيضانات باكستان

تخشى سلطات إسلام أباد حدوث كارثة صحية في باكستان، بعدما بلغ عدد المنكوبين في أسوأ فيضانات تشهدها البلاد منذ ثمانين عاماً نحو 3.2 ملايين شخص. وقال الناطق باسم صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، ماركو خيمينيس رودريغيس، إنّ «نحو 3.2 ملايين شخص تضرروا بالفيضانات، بينهم 1.4 مليون طفل».
(أ ف ب)

... ومقتل 45 شخصاً في كراتشي

قتل 45 شخصاً ليل الاثنين ـــــ الثلاثاء في كراتشي، كبرى مدن باكستان، خلال أعمال عنف اندلعت إثر اغتيال النائب في البرلمان المحلي رضا حيدر. وإثر الاغتيال، عمّ الذعر هذه المدينة الضخمة البالغ عدد سكانها 16 مليوناً، وسمع أزيز الرصاص في أحياء مختلفة. وأُضرمت النيران بنحو 12 آلية.
(أ ف ب)

4 قتلى في هجوم على نقطة شرطة تركية

قالت مصادر أمنية إنّ رجل شرطة وثلاثة مقاتلين لقوا حتفهم حين هاجم مقاتلون أكراد مركز شرطة في جنوب شرق تركيا بالصواريخ والأسلحة الآلية. وأدى الهجوم إلى مقتل شرطي من القوات الخاصة، ما أثار عملية برية وبحرية في إقليم سيرت، أدت إلى مقتل ثلاثة مقاتلين أكراد. وتلقي أعمال العنف مسؤولية سياسية على عاتق حكومة حزب العدالة والتنمية التي يرأسها رجب طيب أردوغان (الصورة) قبل الانتخابات البرلمانية في العام المقبل.
(رويترز)

تجار المخدرات بالمكسيك أكثر عنفاً من «القاعدة»!

قال مسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «أف بي آي» إنّ شبكات تجارة المخدرات في المكسيك أكثر عنفاً من تنظيم «القاعدة». وذكرت شبكة «سي أن أن» أنّ موقع المكتب نشر تقريراً عن التحديات التي تواجه أجهزة الأمن الأميركية على الحدود الجنوبية الغربية. ونقل عن عميل في المكتب، لم يكشف عن اسمه، قوله: «نعتقد أن تنظيم القاعدة سيئ، لكنه لا يُقارن بشبكات تجارة المخدرات».
(يو بي آي)