إشادة أوروبيّة بدور سوريا في استقرار المنطقة
شدّد الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، على ضرورة أن تؤدي أوروبا عموماً، وألمانيا خصوصاً، «دوراً أبرز وأكثر فاعلية» في المنطقة، وذلك خلال استقباله رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني، روبرت بولينتس.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن الأسد تأكيده «رؤية سوريا للسلام وموقفها الداعي إلى سلام عادل وشامل على أساس الشرعية الدولية وعودة الحقوق كاملة»، داعياً إلى «العمل على جميع المستويات لتوحيد الصف الفلسطيني الذي يمثّل أساساً لا غنى عنه لتحقيق أي تقدم في موضوع السلام».
من جهته، أشار بولينتس إلى «أهمية الدور المحوري الذي تضطلع به سوريا في توفير الاستقرار وتوطيد الأمن في المنطقة».
(أ ف ب)

غول لن يلتقي بيريز في نيويورك

أعلن الرئيس التركي، عبد الله غول، أمس، أنه لن يلتقي الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز على هامش ترؤسه وفد بلاده لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحسب ما كان مقرراً. وعزا غول إلغاء الاجتماع إلى «مشكلة في جدول الأعمال».
(أ ب)

«العمّال الكردستاني» يمدّد هدنته

مدّد حزب العمال الكردستاني، أمس، هدنته التي سبق أن أعلنها مع بدء شهر رمضان، وكان من المفترض أن تنتهي مفاعيلها أمس الاثنين. وأشار الجناح العسكري للحزب إلى أن الحركة ستعلن الأسبوع المقبل قرارها النهائي بشأن مصير هذه الهدنة التي ستبقى سارية المفعول حتى هذا التاريخ، بحسب وكالة «فرات» المقربة من حزب عبد الله أوجلان.
(أ ف ب)

باراك في أميركا لطلب «قنابل ذكيّة»

كشف تقرير إسرائيلي، أمس، أن وزير الدفاع إيهود باراك، الذي بدأ زيارة للولايات المتحدة، سيطلب خلال لقائه مع المسؤولين الأميركيين تزويد تل أبيب بـ«قنابل ذكية» على أثر صفقتي الأسلحة الأميركية ـــــ السعودية والروسية ـــــ السورية.
ونقل موقع «يديعوت أحرونوت» على الانترنت، عن باراك، تفاؤله بأن الولايات المتحدة ستستجيب هذه المرة لمطالب رفضتها في الماضي بالحصول على أسلحة متطورة وبينها قنابل ذكية قادرة على اختراق تحصينات «وقد تستخدم عندما يحين الوقت في مهاجمة المنشآت الإيرانية».
(يو بي آي)

وزير الأسرى في غزّة يندّد باعتداء سجن رامون

ندّد وزير الأسرى في الحكومة الفلسطينية المقالة، محمد فرج الغول، أمس، باقتحام القوات الإسرائيلية سجن رامون، والاعتداء بالضرب على السجناء الفلسطينيين. وقال الغول إنّ «الاحتلال يصعّد من حملته الهمجية ضد أسرانا تحت حجج وذرائع واهية»، واصفاً الاقتحام بـ«القمعي والإجراء غير القانوني الذي لا يتناسب مع أبسط حقوق الأسرى».
(يو بي آي)

مباحثات يمنية أميركية لمكافحة الإرهاب

أجرى مستشار الرئيس الأميركي لشؤون مكافحة الإرهاب والأمن الداخلي جون برينان محادثات مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ومسؤولين يمنيين آخرين في صنعاء، أمس، تناولت العلاقات الأميركية اليمنية والمساعدات الاقتصادية والإنسانية، إضافة إلى مساعدات مكافحة الإرهاب التي تقدمها واشنطن لصنعاء. وأكد برينان دعم الولايات المتحدة لحوار وطني شامل وجامع في اليمن وللانتخابات البرلمانية المقبلة، وحماية حقوق الإنسان، والالتزام المستمر من جانب جميع الأطراف لوقف إطلاق النار في شمال اليمن.
(الأخبار)

مخاوف من اقتناع واشنطن بتقسيم اليمن

أعرب الرئيس الدوري لأحزاب المعارضة اليمنية، «اللقاء المشترك»، محمد عبد الملك المتوكل، عن مخاوف من تصاعد النزاعات في البلاد، وأن تصل واشنطن إلى اقتناع ببناء دولة في الجنوب وترك قبائل الشمال للسعودية. وقال في حوار نشرته أسبوعية «الشارع»: إن «الأميركيين يقولون إن 5 ملايين شخص تعودوا النظام، تعودوا القانون، تعودوا الاستعمار، تعودوا الدولة، ابن الدولة هنا، وهي المنطقة الاستراتيجية التي تهمني، وهؤلاء القبائل دعهم للسعودية».
(يو بي آي)

إسرائيل تخشى مقاطعة أوروبية

في ظل تكاثر الحديث الإسرائيلي عن تحدّي نزع الشرعية الذي تواجهه الدولة العبرية على المستوى الدولي، باتت إجراءات المقاطعة التي تتخذها جهاتٌ أهلية غربية تثير حساسية من نوع خاص في تل أبيب خشية أن تكون مندرجة ضمن سياق أوسع يشير إلى سياسة رسمية غير معلنة يتّبعها الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص.
وتأتي الخشية الإسرائيلية بعد قرار مركز الحكم المحلي الهولندي إلغاء زيارة وفد رؤساء السلطات المحلية الإسرائيلي بسبب مشاركة رؤساء سلطات محلية من المستوطنات فيه ليرفع منسوب القلق الإسرائيلي حيال احتمال أن تكون الخطوة الهولندية مقدمة لخطوات مماثلة من جانب مؤسسات الاتحاد الأوروبي.
(الأخبار)