غول يلتقي بيريز في نيويورك
كشف موقع صحيفة «توداي زمان» التركية على الإنترنت، أمس، عن أنّ الرئيس عبد الله غول، الذي يرأس وفد بلده إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستمتد من 23 الجاري إلى 30 منه، في نيويورك، سيلتقي بنظيره الإسرائيلي شمعون بيريز. وأشارت الصحيفة إلى أن غول سيكرر لبيريز أنّ العلاقات التركية ـــــ الإسرائيلية لن تعود إلى سابق عهدها قبل نيل أنقرة اعتذاراً من تل أبيب وتعويضاً مالياً لذوي شهداء «أسطول الحرية». وسيرافق غول وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو ونائب رئيس الوزراء علي باباجان ووزير البيئة فيصل إروغلو، علماً بأنّ غول لن يمتثل لنصيحة أطبائه بضرورة عدم السفر إلى الولايات المتحدة لعدم تعريض نفسه لمخاطر صحية.
(الأخبار)

البرزاني يريد تقليص صلاحيات رئيس الوزراء

قال النائب عن التحالف الكردستاني العراقي، محمود عثمان، أمس، إن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني اقترح مبادرة جديدة في سبيل الخروج من أزمة تأليف الحكومة، تتضمن تقليص صلاحيات رئيس الوزراء. وقال عثمان: «يجب ألا يكون التركيز فقط على موضوع رئيس الوزراء، بل على التوافق الوطني وتوضيح مبدأ الشراكة وتقسيم المناصب وتقليل صلاحيات رئيس الوزراء». وتقليص صلاحيات رئيس الحكومة أحد المواضيع السجالية التي يرفضها نوري المالكي بالمطلق.
(أ ف ب)

حرب العراق «فشل استراتيجي بريطاني»

وصف رئيس أركان الجيش البريطاني الماريشال جوك ستيراب، غزو العراق بأنه كان «فشلاً في التفكير الاستراتيجي»، معترفاً بأن السياسيين البريطانيين لم يفهموا العواقب المترتبة عليه. ونسبت صحيفة الـ«غارديان» إلى ستيراب قوله أمام لجنة برلمانية، أمس، إن «الجنود البريطانيين في العراق كانوا يموتون من دون مصلحة استراتيجية، لأنّ حكومة طوني بلير لم تقدّر المضاعفات حين خططت للمشاركة في الغزو، وكان هناك فشل في التفكير الاستراتيجي في جنوب العراق».
(يو بي آي)

أسلحة أميركيّة إلى اليمن لمحاربة «القاعدة»

ذكرت صحيفة «دايلي تلغراف» البريطانية أمس، أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، عرضت تقديم حزمة مساعدات عسكرية إلى اليمن قيمتها 1.2 مليار دولار لمساعدته في المعركة ضد تنظيم «القاعدة».
(يو بي آي)

نجاد يزور دمشق والجزائر

يبدأ الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، جولة خارجية تشمل كلاً من سوريا والجزائر قبل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل. وقالت وكالة «مهر» للأنباء، إن نجاد سيلتقي في دمشق والجزائر مع نظيريه السوري بشار الأسد والجزائري عبد العزيز بوتفليقة.
وفيما لم تحدد الوكالة موعد زيارة نجاد لدمشق، نقلت صحيفة «الرأي» الكويتية عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن نجاد سيصل اليوم إلى العاصمة السورية. وتأتي زيارة نجاد لدمشق على عكس ما كان متوقعاً، إذ كانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلنت في نهاية آب الماضي أن الأسد سيزور طهران بعد شهر رمضان.
(يو بي آي)

إيران وتركيا تنويان فتح معابر إضافية بينهما

وقّعت تركيا وإيران سلسلة اتفاقات، بينها إقامة المزيد من المعابر الحدودية. وذكرت وكالة أنباء الأناضول أنّ الاتفاقات وُقِّعت بين رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، والنائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي، أول من أمس في إسطنبول.
(يو بي آي)

لندن: توقيف 5 أشخاص يشتبه بتحريضهم على البابا

أعلنت الشرطة البريطانية توقيف خمسة أشخاص أمس «للاشتباه في قيامهم بالتحريض والإعداد لأعمال إرهابية» لها علاقة بالزيارة التي يقوم بها البابا بنديكتوس السادس عشر، لبريطانيا.
وقام البابا بـ«زيارة أخوية» غير مسبوقة لقصر لامبث، مقر كبير أساقفة كانتربري روان وليامز. وبعد ذلك، وفي سابقة بابوية أخرى، توجه البابا إلى كاتدرائية وستمنستر في لندن، حيث يُتوَّج ملوك بريطانيا.
(أ ف ب)