نتنياهو يعتزم التمديد لدغان


قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن تفاهماً يتبلور بشأن تمديد ولاية مئير دغان في رئاسة الموساد لأشهر إضافية تنتهي الصيف المقبل. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أجرى عملية جس نبض لمعرفة ما إذا كان دغان سيوافق على البقاء في منصبه. وأشارت إلى أن التمديد لدغان يهدف إلى منع تغيير رئيس هيئة أركان الجيش ورئيس «الموساد» ورئيس «الشاباك» في أوقات متقاربة في ظل الظرف السياسي الحساس الذي تمر به إسرائيل.
(الأخبار)

اتصالات لموعد جديد للمصالحة

أعلنت حركة «فتح»، أمس، أن الاتصالات متواصلة مع حركة «حماس» لتحديد موعد جديد للقاء بين الجانبين، موفدةً قياديَّين اثنين لزيارة غزة والتشاور مع الفصائل. وقالت اللجنة المركزية للحركة في بيان عقب اجتماع لها في رام الله بالضفة الغربية، ترأسه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن كل الجهود تبذل من «أجل التغلب على العقبات التي تعترض طريق المصالحة الوطنية». لكنها لفتت الى أن «حماس» ترفض طلب «فتح» تغيير مكان اللقاء، مشيرة إلى وجود تدخلات إقليمية تحاول تعطيل المصالحة.
(يو بي آي)

كندا تنفي اعتقال متّهم باغتيال المبحوح

نفت كندا، أمس، ما يتردّد عن اعتقال أحد عناصر «الموساد» المتهمين باغتيال القيادي في حركة «حماس» محمود المبحوح، رغم تأكيد قائد شرطة دبي، ضاحي خلفان تميم، أن مسؤولاً أمنياً كندياً أبلغه بتوقيفه.
ونقلت صحيفة «غلوب إند مايل» الكندية عن مسؤول رفيع المستوى من أوتاوا أن ما قاله الجنرال الإماراتي «لا أساس له من الصحة».
(يو بي آي)

انفجار داخل مركز أمنيّ في غزّة

أُصيب 13 فلسطينياً، بينهم 5 أطفال وثلاث نساء، أمس، نتيجة انفجار وقع في أحد مقار الأمن الداخلي التابع للحكومة المقالة في حي تل السلطان غرب رفح جنوب قطاع غزة.
(أ ف ب)

المالكي من القاهرة: الحكومة قريباً وشاملة

واصل رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته نوري المالكي (الصورة)، أمس، زيارته إلى مصر التي ينتقل منها إلى أنقرة اليوم. ووعد المالكي، في تصريحات أدلى بها بعد اجتماعه بالرئيس حسني مبارك، بأن تنتهي «الحوارات الجارية بشأن تأليف الحكومة قريباً»، مؤكداً أن هذه المفاوضات باتت «في نهاية النفق، في نهاية المشوار، وبإذن الله قريباً سترى هذه الحكومة النور». وطمأن إلى أنها ستكون «حكومة شراكة وتمثيل حقيقيين لا يشعر أي مكوّن من مكوّنات الشعب العراقي بأنه مقصيّ أو مبعد عنها». وعن دور القوى الإقليمية في الأزمة العراقية، قال المالكي «نريد من الدول الصديقة أن تكون إلى جانبنا، ولكن في الوقت نفسه لا نريد أن يتدخل أحد في عملية تأليف حكومتنا، نريد أن يكون موقفها محايداً ومتوازناً».
(أ ف ب)

واشنطن تعدّل «أف 15» قبل بيعها للرياض

كشفت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، أمس، أنّ الولايات المتحدة ستعلن رسمياً بيع السعودية أسلحة قيمتها أكثر من 60 مليار دولار «بعد أسابيع من المشاورات بين إدارة الرئيس باراك أوباما والكونغرس وإسرائيل، بهدف تعزيز الدفاعات الإقليمية ضد إيران، ولتوفير الآلاف من فرص العمل في قطاع صناعة الأسلحة في الولايات المتحدة». وبحسب الصحيفة، وافقت واشنطن على الحدّ من قدرات مقاتلات «إف 15» (التي ستبيعها للرياض) للتقليل من قدرتها على تهديد إسرائيل. ونسبت إلى مسؤول إسرائيلي قوله «ناقشنا مسألة بيع السعودية أسلحة متطورة في سياق التزامنا بالحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي، وقد استوعبت بواعث قلقنا».
(يو بي آي)

البشير: لا عودة للحرب

جزم الرئيس السوداني عمر البشير، أول من أمس، بأنه «لا عودة للحرب» بين الشمال والجنوب في السودان، مشيراً إلى أن نتيجة الاستفتاء في الجنوب «ليست نهاية الدنيا»، علماً بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما حذّر من أنه إذا لم يحصل استفتاء التاسع من كانون الثاني المقبل، فقد يموت «الملايين».
(أ ف ب)

إسبانيا: تعديل حكومي يطيح موراتينوس

أجرى رئيس الحكومة الإسبانية، خوسيه لويس ثاباتيرو، أمس، تعديلاً كبيراً في حكومته على أمل فرض سياسة التقشف لمواجهة الأزمة واستعادة شعبيته المتدهورة. ووزير الخارجية ميغيل أنخيل موراتينوس ونائبة رئيس الحكومة ماريا تيريسا دي لا فيغا، هما من أبرز الوزراء الذين خرجوا من الحكومة. وحلت وزيرة الصحة ترينيداد خيمينيث مكان موراتينوس، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، وتركت نائبة رئيس الوزراء منصبها إلى وزير الداخلية الفريدو بيريث بوربلكابا، مهندس مكافحة منظمة إيتا الباسكية.
(أ ف ب)

مصر: 28 ت2 موعد الانتخابات الإشتراعيّة

أصدر الرئيس المصري، حسني مبارك، قراراً جمهورياً حدد فيه الثامن والعشرين من تشرين الثاني المقبل موعداً لانتخاب 508 أعضاء لمجلس الشعب، من بينهم 64 امرأة، بعدما عدل القانون العام الماضي لإضافة حصة للمرأة.
(أ ف ب)

بريطانيا: إلغاء 490 ألف وظيفة

أعلن وزير المال البريطاني، جورج أوسبورن، أمس أن خطة التقشف في الميزانية التي قررتها الحكومة ستؤدي إلى إلغاء نحو 490 ألف وظيفة في القطاع العام بحلول 2015، مؤكداً ذلك «أفضل تقدير».
(أ ف ب)

بوش: لم أكن نفسي

قال الرئيس الأميركي السابق، جورج بوش الابن إنه حاول أن يترك منصبه الرئاسي أفضل، أو على الأقل بالحال نفسها التي كانت عليه عند توليه منصبه عام 2001 وحتى عام 2009، على الرغم من أن القوات الأميركية خاضت حربين في العراق وأفغانستان بعد هجمات الحادي عشر من أيلول.
ولفت بوش الابن، في خطاب في جامعة تكساس، إلى أن الحقيقة التي تدركها «أنك لم تكن نفسك. أنت جزء من شيء أكبر».
( أ ب)