فرنسا تشكّك في عقد قمّة باريس
ذكرت الرئاسة الفرنسية، أمس، أن تعليق المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين يثير شكوكاً بشأن انعقاد اجتماع للأطراف الرئيسيّين في الملف الأسبوع المقبل في باريس.
وأبقت الرئاسة الفرنسية موعد الحادي والعشرين من تشرين الأول لتنظيم الاجتماع، الذي ستُدعى إليه وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، والرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الفلسطيني محمود عاس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
(أ ف ب)

بيريز إلى المغرب

يتوجه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، بعد نحو عشرة أيام، للقاء الملك المغربي في الرباط، بناءً على دعوة من الأخير. هذا وتأتي الزيارة في الوقت الذي ما زالت فيه العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة، إلا أن ذلك لم يحل دون استمرار نوع آخر من العلاقات، من ضمنها تبادل الرسائل وعمليات تنسيق من وراء الستار. وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، يبدو أن الرئيس الإسرائيلي سيحاول استغلال نفوذه على الملك المغربي لحثه على تليين موقف الجامعة العربية في ما يتعلق باستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.
(الأخبار)

ثلثا الإسرائيليين يؤيدون الولاء لـ«الدولة اليهودية»

أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس أن 63 في المئة من الإسرائيليين و69 في المئة من الغالبية اليهودية يؤيدون التعديل الذي أقرته الحكومة، والذي يشترط الولاء «لإسرائيل الدولة اليهودية والديموقراطية».
(أ ف ب)

لائحة أميركية بمجموعات معادية لإسرائيل

نشرت رابطة مكافحة التشهير في الولايات المتحدة لائحة بأكثر عشر مجموعات معادية لإسرائيل. وتضم اللائحة منظمة «تحركوا الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية» إلى جانب «مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية»، و«صوت يهودي من أجل السلام».
(يو بي آي)

ممثل السيستاني للسياسيّين: تفاوضوا داخل العراق

طالب ممثل للمرجع الديني في العراق، علي السيستاني، السياسيين العراقيين بإجراء مفاوضاتهم لتأليف الحكومة داخل البلاد، ومعالجة الخلافات في ما بينهم. وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي إنه «ليس من الصحيح الذهاب إلى دول الجوار لبحث عن حل للإسراع في تأليف الحكومة، وليس صحيحاً ولا لائقاً أن تكون الاجتماعات واللقاءات خارج العراق».
(أ ف ب)

بدء استعدادات قمّة بغداد

كشف نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد بن حلّي، أمس، عن انطلاق الترتيبات لعقد القمة العربية المقبلة في بغداد في آذار 2011 تحت شعار «التضامن مع العراق الشقيق».
(يو بي آي)

أميركا تخفض عدد ضحايا العراق

نشرت قيادة قوات الاحتلال الأميركي في العراق، أرقاماً جديدة عن «عدد القتلى العراقيين بسبب أعمال العنف» بين 2004 و2008، وبلغ، بحسب واشنطن، نحو 77 ألف شخص. ولم تقدم قوات الاحتلال إحصائية بعدد القتلى العراقيين الذين قتلتهم آلة الموت الأميركية. وهذه الأرقام أقل من العدد الرسمي لوزارة حقوق الإنسان العراقية، التي قالت، العام الماضي، إنّ 85،694 عراقياً لقوا حتفهم جراء أعمال العنف في تلك الفترة.
(الأخبار)

تركيا تدرس الانضمام إلى الدرع الصاروخية

أعلنت تركيا أمس أنها تدرس حسنات وسيئات احتمال إنشاء درع صاروخية تابعة لحلف شمال الأطلسي في أوروبا، فيما نفى وزير دفاعها وجدي غونول أن تكون الولايات المتحدة تفرض ضغوطاً على أنقرة للسير في المشروع. وقال غونول للصحافيين في أنقرة إن تركيا تجري مفاوضات بشأن الدرع الصاروخية المقترحة. وأضاف إن أنقرة تدرس مدى توافق الدرع الصاروخية مع القدرات الصاروخية الخاصة بتركيا، مشدداً على أن ذلك لا يمثّل «تحفظاً تركياً، بل هو جزء من مفاوضات مستمرة».
(يو بي آي)