نجاد تلقّى صفعة من قائد الحرس الثوري!


ذكرت وثيقة دبلوماسية أميركية سربها موقع «ويكيليكس» أن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد تلقّى صفعة من قائد الحرس الثوري اللواء محمد جعفري في اجتماع لمجلس الأمن القومي في طهران.
وذكر موقع «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلي أنه بحسب الوثيقة، قال مصدر أذربيجاني لدبلوماسيين أميركيين إن جعفري الذي كان يتجادل مع أحمدي نجاد حول «دعم حرية الصحافة» في الاجتماع، كان غاضباً جداً من موقف الرئيس الإيراني فواجهه وصفعه.
(يو بي آي)

الملك السعودي اقترح زرع رقائق إلكترونية في معتقلي غوانتنامو

كشفت وثائق «ويكيليكس» أن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز طلب مراقبة جميع المحتجزين الذين أُخلي سبيلهم من معتقل غوانتنامو من خلال زرع رقاقة إلكترونية صغيرة في أرجلهم لمراقبة تحركاتهم، وذلك خلال اجتماع عقده في آذار من العام الماضي مع مستشار البيت الأبيض لشؤون مكافحة الإرهاب، جون برينان، بعدما أبلغه «أن التقنية استُخدمت مع الخيل والصقور». إلا أن برينان رد بتهكم على الطلب السعودي، قائلاً «بالتأكيد هي فكرة، لكن الجياد ليس لديها محامون بارعون».
(أ ف ب)

كوبا «ملاذ» للمتمرّدين

أكد دبلوماسيون أميركيون في وثيقة تعود إلى شباط 2009 نشرت على موقع «ويكيليكس»، أن كوبا تستخدم «ملاذاً» لمتمردين كولومبيين وحركة «ايتا» التي تدعو إلى انفصال الباسك والقوات المسلحة الثورية الكولومبية «فارك».
(أ ف ب)

لندن تعهّدت حماية المصالح الأميركيّة

كشفت برقيات دبلوماسية سرّبها موقع «ويكيليكس» أن المدير العام في وزارة الدفاع البريطانية للشؤون الأمنية، جون داي، تعهد لمسؤولين أميركيين في عام 2009، تقييد الحكومة البريطانية لنطاق التحقيق الخاص بحرب العراق بهدف حماية المصالح الأميركية.
(رويترز)

السودان: ترجيح تأجيل استفتاء الجنوب

طالبت اللجنة الانتخابية السودانية، الأمم المتحدة، أمس، بإعادة فتح مناقصة طبع الأوراق التي ستُستخدَم في استفتاء التاسع من الشهر المقبل، وذلك لإتاحة المجال أمام مساهمة الشركات السودانية في المناقصة، وهو ما اعتُبر مؤشراً جديداً لاحتمال تأجيل الاستفتاء على استقلال جنوب السودان.
(رويترز)

ألعاب إسرائيليّة في الخرطوم

كشفت صحيفة «السوداني» السودانية، أمس، عن انتشار نماذج مصغرة من طائرات «العال» الإسرائيلية، على شكل لعبة تباع في الخرطوم. ونقلت عن أحد المواطنين قوله إنه بعدما اشترى اللعبة من إحدى الحدائق العامة في الخرطوم، وعمد إلى نفخ الطائرة بالهواء، وجد عليها كتابة باللغة العبرية إلى جانب الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية الإسرائيلية.
(الأخبار)

بوتين: نووي وقوّات ضاربة إذا استُبعدنا عن درع «الأطلسي»

حذّر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، من أن بلاده ستنشر أسلحة نووية و«قوات ضاربة» على حدودها إذا استبعدت من نظام الدرع الصاروخية التي يخطط حلف شمالي الأطلسي لنشرها. وقال إنّ التهديدات الصاروخية لأوروبا يجب أن تواجَه على نحو مشترك، لكن «إذا قوبلت اقتراحات موسكو بالرفض وظهرت تهديدات إضافية على حدودها نتيجة منشآت الدفاع الصاروخي الغربية، فإنه سيتعين على روسيا أن تضمن أمنها».
(رويترز)

سيول تتوقّع هجوماً شماليّاً جديداً

رجّح رئيس جهاز الاستخبارات الكورية الجنوبية، وون سي هون، أمس، أن تهدّد كوريا الشمالية بشن هجوم جديد على الجنوب بعد القصف الدموي الأخير لجزيرة كورية جنوبية في البحر الغربي. ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن وون قوله إن هناك احتمالاً كبيراً بأرجحية أن تهدد كوريا الشمالية بهجوم جديد.
(يو بي آي)