القمّة العربيّة من بغداد إلى شرم الشيخ!
تحدّثت مصادر دبلوماسية وأمنية في القاهرة، أمس، عن استحالة عقد القمة العربية المقبلة في بغداد، في ظل الظروف الأمنية الراهنة، مرجّحة أن تُعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية. ونقلت صحيفة «اليوم» السعودية عن مصدر في الجامعة العربية، أجواء مناقشات وفد أمني عراقي برئاسة الفريق أيدن عبد القادر زار القاهرة قبل أسبوعين لعرض إمكانات عقد القمة في عاصمة الرشيد. ووفق ما سُرِّبَ من الاجتماعات، لم يُحسَم الموضوع بعد، لكن «الغالب أنّ القمة سوف تستضيفها مدينة شرم الشيخ».
(يو بي آي)

الأنبار: 64 قتيلاً وجريحاً

هزّ تفجيران انتحاريان مجمّعاً حكومياً في مدينة الرمادي غرب العراق، أمس، موقعَين أكثر من 17 قتيلاً و47 جريحاً، عدد كبير منهم من رجال الشرطة، بما أنّ المجمَّع المستهدف يضم مجلس محافظة الأنبار ومقر الشرطة.
(رويترز)

داوود أوغلو وأردوغان إلى بغداد قريباً

أعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان، أمس، أن وزير خارجيته أحمد داوود أوغلو سيزور العراق قريباً، وسيتبعه هو على رأس وفد كبير. ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية الحكومية، عن أردوغان قوله «سأرسل وزير خارجيتنا إلى العراق قريباً، ولاحقاً سأزورها شخصياً مع وفد كبير».
(يو بي آي)

«ويكيليكس»: الحكومة السورية حرّضت على «انتفاضة الكاريكاتور»

كشفت أحدت الوثائق الدبلوماسية الأميركية التي سرّبها موقع «ويكيليكس»، أنّ سوريا حرّضت على الهجمات التي استهدفت سفارات الدول الاسكندينافية في دمشق خلال التظاهرات العنيفة التي جرت احتجاجاً على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد مطلع 2006. وأفادت الوثيقة أنّ رئيس الوزراء محمد ناجي عطري «أوعز، قبل أيام من أعمال العنف، إلى كبير مفتي سوريا بأن يطلب من الأئمة استخدام عبارات قاسية في خطب الجمعة، من دون تحديد سقف للكلام».
(أ ف ب)

مسعى إسرائيلي لمحاصرة الاعتراف بدولة فلسطين

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اتصالاً هاتفياً برئيس تشيلي، سبستيان فنييره، طالباً منه عدم الانجرار وراء الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية المستقلّة.
من جهة ثانية، أوضح مسؤول أميركا اللاتينية في الخارجية الإسرائيلية، أنه أجرى اتصالات مع الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية والدول التي لم تعترف حتى الآن، بهدف إقناعها بأن الاعتراف بالدولة لا يخدم عملية السلام في الشرق الأوسط.
في السياق، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن بريطانيا تدرس تحسين مكانة الوفد الفلسطيني في لندن إلى مكانة وفد دبلوماسي، الأمر الذي يُفسَّر اعترافاً بالدولة الفلسطينية.
(الأخبار)

المغرب يعلن تفكيك خليّة إرهابيّة

أعلنت وزارة الداخلية المغربية أمس إلقاء قوات الأمن القبض على ستة مغاربة يشتبه في تخطيطهم لهجمات داخل المغرب وخارجه. ولم تذكر الوزارة في بيان أصدرته متى أو أين ألقي القبض على المشتبه فيهم، لكنها أشارت إلى أن الستة هم خبراء في صنع المتفجرات، وكانوا يخططون «لتوظيف هذه الخبرة بقصد القيام بأعمال تخريبية في مختلف بؤر التوتر العالمية وداخل التراب الوطني، خصوصاً بواسطة سيارات مفخخة».
(رويترز)

مصر: 56 وفاة بإنفلونزا الخنازير

أعلن مسؤول في وزارة الصحة المصرية وفاة 56 شخصاً نتيجة فيروس «إتش1 إن1» أو إنفلونزا الخنازير، خلال الثمانين يوماً الماضية، فيما بلغ إجمالي المصابين 1172 شخصاً. وأوضح أن الفيروس «لم تعد له الخطورة الاستثنائية التي كانت الموسم الماضي».
(رويترز)

واتارا يعيّن سفيراً لدى فرنسا

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أمس أن إجراءات اعتماد السفير الجديد لساحل العاج، الذي عيّنه الحسن واتارا في فرنسا جارية ليحل محل السفير الحالي الذي عيّنه الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو.
(أ ف ب)