قبل أن يكتب عام 2022 آخر فصوله، وُلدت على يد سبعة أسماء من المحترف المسرحي اللبناني، عليّة الخالدي ولينا أبيض وعبد الرحيم العوجي وديمة متّى ومي مروة ووليد صليبا وفيروز أبو حسن، مؤسّسة «فضاء» المعنية بأرشفة الوثائق والكتب والنصوص والموارد المسرحية المتعلّقة بالخشبة في لبنان والعالم العربي، على أن يتسنّى للباحثين الوصول إلى مواد بحثية مؤرشفة ومرقّمة بمهنيّة عالية. أوّل أنشطة المؤسسة، سيجري مساء اليوم الخميس في «مسرح المدينة» الذي يستضيفه مجاناً. يُقام «دقّوا ع خشبة المسرح» بالتعاون مع Cliffhangers الذي أسّسته ديمة متّى. وهو مجتمع من رواة القصص يلتئم مرّة شهرياً لمشاركة حكايات حول مواضيع مختلفة.في اتصال مع «الأخبار»، تقول المخرجة والأكاديمية عليّة الخالدي إنّه وقع الاختيار على مسرحيين ينتمون إلى أربعة أجيال مختلفة ويحملون تجارب منوّعة، وهم:
نضال الأشقر (الصورة)، كريم دكروب، كاتيا دكروب، زينة دكّاش وعوض عوض.
سيتناوب كلّ من هؤلاء على الوقوف على المسرح لمدّة لا تتعدّى الدقائق العشر، حيث سيتحدّثون عن «حادثة أو إحساس أو ذكرى أو تجربة ما».
لا ينحصر مكان أرشيف تاريخ المسرح في لبنان والعالم العربي بالوجود في المكتبات وعلى الرفوف: «الهدف هو إعادة إحياء هذا الأرشيف ونفخ الحياة فيه»، تؤكّد الخالدي. وتضيف: «الأهمّ بالنسبة إلينا هو إيصال هذا الأرشيف إلى أوسع شريحة ممكنة من الجمهور، خصوصاً الجيل الشاب».
ومن الآن وصاعداً، ستحرص «فضاء» على تنظيم أنشطة مشابهة في إطار سلسلة، تستضيف شخصيات جديدة في كلّ مرّة.

* «دقّوا ع خشبة المسرح»: اليوم الخميس ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مسرح المدينة» (قاعة نهى الراضي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 01/753010