في الرابع من كانون الأول، أي بعد أربعة أشهر على انفجار الرابع من آب، تعود ذكرى انفجار مرفأ بيروت، على شكل قراءات مسرحية تحت عنوان Activate Disaster بعيون عدد من الأطباء والعاملين الذين عايشوا الكارثة في «مستشفى الجامعة الأميركية» في بيروت. ما دوافع هذا العمل؟ وأيّ دور تلعبه القراءات المسرحية في يومنا هذا؟

إيفلين حتي، سارة عبد النبي، كارين زيني، أمين أنطوان نبيه قزي، ودينا أين ليسوا ممثلين مسرحيين، وإنما أطباء في المستشفى، عاشوا التطوّرات الدراماتيكية ليوم الرابع من آب، كتبوا معاناتهم الإنسانية والمهنية في مقالات نُشرت في دوريات علميّة. المقالات التي تصف حجم الكارثة على المستويات كافة، دفعت المخرجة والممثلة المسرحية سحر عساف، لتقديمها ضمن قراءات مسرحية.
هذا العرض- متاح للجميع عبر منصة Zoom الإلكترونية، سيقدم باللغة الإنكليزية، تليه جلسة حوارية، مع القيّمين على العمل الذي يهدف إلى إنعاش الذاكرة القريبة، لأنّ سياق الحياة يسير، كأنّ شيئاً لم يكن بحسب عساف التي تضيف: «ليس هناك أهمّ من المسرح الذي يوثق الأحداث المفصلية، للتذكير بحجم المعاناة والدعوة لعدم نسيانها». هذا يعطي فرصة لمن عاش الـ «تروما» ليعبّر عن حجم معاناته، ويدعو لمحاسبة المتسبّبين، رغم غياب مبدأ المحاسبة في لبنان وصعوبة تحقيق ذلك.
ديما الأنصاري، نزهة حرب، وفاء سيلين حلاوي، وساني عبد الباقي سوف يجسدون النصوص المكثفة بالعواطف والتجارب، في قراءة على المسرح. هذا النوع المسرحي يُعرف بالـ Stage Reading وهو غير مألوف في لبنان. يقدم هذا النوع المسرحي في أميركا وبلادٍ أخرى، بهدف إعادة بلورة النص المسرحي الذي يكون قيد الكتابة، وتمتينه أكثر.

تستند إلى شهادات أطباء عايشوا الكارثة


يوجد الممثلون على المسرح من دون سينوغرافيا، يقرأون النص ورقياً، ويأخذون مسافة من الشخصية التي يجسدونها، مما يتيح للمخرج بأن يكوَّن نظرةً أولية عن المضمون الدرامي الذي كتبه. تلي ذلك مناقشة مع المخرج أو الكاتب، بهدف طرح الأسئلة والإشكاليات، لتطوير النص المسرحي.
في عرض Activate Disaster، ستكون الكلمات وحدها كفيلةً بجعل العرض مستوفياً للشروط الدرامية نتيجة حجم الكارثة وهول ما حدث. القراءة المسرحية هنا تأتي في سياقها المهني الطبيعي، لأنها تهدف لتسليط الضوء على أهمية المحاسبة وتوثيق الحدث الآن. على أن يتم تطوير النص على شكل مسرحية متكاملة لاحقاً. هذا ما تؤكده عساف، إذ من المحتمل تطوير العمل في المستقبل، وتكتفي الآن بالقراءة المسرحية، لتبقي الذاكرة القريبة حيةً قدر المستطاع.

* Activate Disaster الليلة 20:00 على زوم ـ الرابط

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا