إحدى خفايا لائحة الأخبار في فايسبوك والتي يجهلها الكثيرون، هي أنّه بسهولة يمكن الرجوع في الزمن إلى ما كانت عليه في السنوات الماضية. في 9 أيلول 2014، بإمكان المستخدم أن يرى كلّ الصور والأخبار التي شاركها من يتابعهم في 9 أيلول 2013 أو 2012 أو ما سبق من السنين، إن كان لديه حساب في حينها. توفّر فايسبوك هذه الخدمة التي تسمّيها «تاريخ هذا اليوم» Today in History، وقد أصبحت ملاذ البعض لتذكّر ما مضى بشيء من النوستالجيا والتعليق عليه.
ورآها آخرون وسيلة لمراجعة آراء الناس على أحداث جرت منذ سنة مضت ومقارنتها مع آرائهم الحالية، أو مطالعة تحليلاتهم السياسية والتفكير بما تحقّق منها وما خاب، أو تصفّح صورهم ومعاينة ما تغيّر فيها.
هي وسيلة تلبّي حشريّة الكثيرين إذاً لرؤية تغيّر الآخرين أمامهم بين سنة وأخرى. لكنّها في الوقت نفسه قد يعدّها البعض ظالمة، لأنّ من يُجري هذه المقارنات ينظر إلى نقطتين بعيدتين في الزمن، من دون أن يرى ما بينهما من تحوّل تدريجيّ، قد يبرّر هذا الانتقال. هذه الخدمة من فايسبوك تشابهها خدمة أخرى من برنامج Timehop الذي عوضاً عن أن يريك أخبار الآخرين في مثل هذا اليوم، يظهر لك ما حدث معك شخصياً فقط. ولا يقتصر على فايسبوك، بل يظهر تغريداتك في اليوم نفسه من السنوات الماضية، أو صورك من «إنستاغرام» أو «Dropbox» أو «iCloud»، وحتى أماكن وجودك عبر «Foursquare».
ويوفّر إمكانية المشاركة لتلك الذكريات. ينظر البعض إلى هذه الخدمة على أنّها تشجّع أكثر على المشاركة كنوع من التأريخ الذي يمكن استحضاره لاحقاً، وينظر آخرون إليها كنوع من التنبيه الى أنّ وسائل التواصل الاجتماعي لا تنسى. لكنها بلا شكّ تستقطب الكثيرين ممّن يسعدون بما مرّ عليه الدهر.
وأحد الأدلّة على حاجة الناس إلى مثل هذه الخدمات هو ظاهرتا «Throwback Thursday» و«Flashback Friday» اللّتان انتشرتا على شتى وسائل التواصل وخصوصاً على «تويتر» و«إنستاغرام» تحت هاشتاغي «#TBT» و«#FBF».
وفيها ينشر المستخدمون من أرشيفهم، بعد أن يبحثوا فيه ـــ دون أي برامج ـــ عمّا طاب لهم من صور الطفولة، وموسيقى الماضي، وحتى التغريدات أو «البوستات» السابقة. هذا الاسترجاع اليدوي للذاكرة هو ما تسهّله هذه الخدمات، ولو على نطاق يوم معيّن، وخصوصاً أن فايسبوك مثلاً لم يفعّل خاصية البحث في لائحة الأخبار، والتي قد تصبح مفتاحاً لمحاسبة أقسى في كل مناسبة يبحث فيها كلّ منّا عن رأي الآخرين في كلمة معيّنة، وتظهر له الصورة الكاملة، والمقلقة أحياناً، عبر السنوات. لرابط فايسبوك لتاريخ هذا
اليوم:
facebook.com/todayinhistory