يحدد تقرير شركة Euroconsult بعنوان «منصات التلفزيون المباشر إلى المنزل‏: الاقتصادات الرئيسية والآفاق» ثلاثة ملامح متميزة للسوق استناداً إلى أنماط النمو المختلفة وتيسر الخدمات. تتمتع الأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا واليابان بدرجة عالية من النضج من حيث التلفزيون المدفوع، وتشهد منافسة شرسة ناتجة من تقارب الاتصالات ووسائط الإعلام والترفيه على الخط.
ويزداد انتشار التلفزيون المدفوع في الأسواق الانتقالية بنسبة تفوق 50 في المئة، ويجري تضافر الجهود بين مقدمي خدمات التلفزيون المدفوع من أجل تحقيق هوامش تشغيل متينة. وتشمل أسواق التلفزيون المباشر إلى المنزل‏ الناشئة والسريعة النمو 126 مليون مشترك وتنمو بنسبة 20 في المئة. ومن المتوقع أن يولد المشتركون البالغ عددهم 202 مليون مشترك في أكثر من 100 بلد (إحصاءات عام 2013) إيرادات سنوية تفوق 100 مليار دولار أميركي.
ويقول باكوم رفيون، المدير التنفيذي لشركة Euroconsult «إن العرض العادي الآن يقدم 100 إلى 150 قناة مع حوالى 25 في المئة من المنصات التي تقدم أكثر من 150 قناة».
وينصب التركيز على القنوات والمحتوى مسجل الملكية وضمان حقوق التلفزيون العالي الجودة. وينتج من ذلك ارتفاع تكاليف البرمجة التي عادة ما تمثل أكثر من 40 في المئة من تكاليف التشغيل و30 إلى 40 في المئة من الإيرادات. وأصبحت تقنية البث عالي الوضوح ‭(‬HD ‭ ) ‬ أمراً لا غنى عنه بالنسبة إلى منصات الإذاعة المباشرة إلى المنزل‏ في العالم. وثلثا المنصات تقدم الآن محتوى عالي الوضوح.

سيصل عدد الاشتراكات في الإذاعة المباشرة إلى 350 مليون مشترك
وقد ازداد عدد المنصات التي تقدم أكثر من 20 قناة عالية الوضوح بأكثر من الضعف في العامين الماضيين. وإن شركة SKY Perfect JSAT في اليابان على وشك أن تصبح أول منصة للبث العالي الوضوح حصرياً بحلول 2015.
وبالإضافة إلى تقنية البث العالي الوضوح والتكاليف المنخفضة، يشمل الاتجاه الرئيسي لمنصات الإذاعة المباشرة إلى المنزل‏ التكامل الرأسي والأنظمة الإيكولوجية للخدمات المتقاربة. ويستند هذا الاتجاه إلى ثلاث ركائز. تتمثل الركيزة الأولى في إطلاق مسجلات فيديوية رقمية من الجيل الجديد ذات قدرة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت ومرونة أكبر في التوصيل الشبكي المنزلي. وتتمثل الركيزة الثانية في تنفيذ خدمات غير خطية _ إذ يجري فعلاً تقديم خدمة الفيديو حسب الطلب، بواسطة أكثر من ثلثي منصات الإذاعة المباشرة إلى المنزل‏، وخدمة التلفزيون في كل مكان وأثناء الحركة والخدمات غير التقليدية المتاحة عبر الإنترنت.
ومن المتوقع أن يصل عدد الاشتراكات في الإذاعة المباشرة إلى المنزل‏ إلى حوالى 350 مليون مشترك في العالم بحلول 2022، منهم 270 مليون مشترك في الاقتصادات السريعة النمو. ومن المتوقع أن تمثل آسيا (تحتل الهند وأندونيسيا موقع الصدارة) وأميركا اللاتينية (تحتل البرازيل والمكسيك موقع الصدارة) الأسواق الأسرع نمواً.
(الأخبار)