بات أكثر من 1,5 مليار مستخدم يشاهدون شهرياً مقاطع الفيديو القصيرة «يوتيوب شورتس» على «يوتيوب»، ما جعل المنصّة التابعة لشركة «غوغل» ترتقي إلى مستوى منافستها الرئيسية في هذا المجال «تيك توك».
وتُتيح «يوتيوب شورتس» تسجيل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 60 ثانية، وكانت أُطلقت تجريبياً في أيلول 2020، ثم أصبحت مُتاحة على نطاق واسع في تموز.

وخصّصت «يوتيوب» التي قرّرت الاستثمار في مجال مقاطع الفيديو القصيرة، محفظة بقيمة مئة مليون دولار لمنتجي «يوتيوب شورتس».

وطبّقت المنصّة على هذا النوع من مقاطع الفيديو أيضاً نظامها المتعلق بتوزيع الإيرادات الإعلانية، الذي يُعتبر مربحاً أكثر من ذلك الذي تعتمده «تيك توك». ولم تركّز الأخيرة إلا لاحقاً على مجال الإعلانات، بينما حقّقت «يوتيوب» 8,6 مليارات دولار منها سنة 2021.

وأوضح مدير الإنتاج في «يوتيوب»، نيل موهان، في بيان، أمس، أن «يوتيوب شورتس» تمثّل تكملة لتجربة «يوتيوب» من خلال توفير «صيغ مختلفة (لمقاطع الفيديو) على المنصّة».

بدورها، اعتمدت «تيك توك» التي أعلنت في أيلول أن عدد مستخدميها يتجاوز المليار هذه الاستراتيجية، إذ أتاحت لمستخدميها في تموز الفائت نشر مقاطع فيديو تصل مدتها إلى ثلاث دقائق، بعدما كان الحدّ الأقصى دقيقة واحدة، وما لبثت أن زادت مدّة مقطع الفيديو القصوى إلى عشر دقائق في آذار.

كذلك دخلت «إنستغرام» التابعة لمجموعة «ميتا» (فيسبوك سابقاً) على خط سوق مقاطع الفيديو القصيرة التي تشهد النمو الأقوى، من خلال تطبيق «ريلز» الذي أطلقته في آب 2020 ويتيح لمستخدميها أيضاً تسجيل مقاطع فيديو قصيرة تصل مدّتها إلى 15 ثانية.

أما منصّة «سنابتشات» فتوفّر من جهتها للمستخدمين إمكان نشر مقاطع فيديو تبلغ مدّتها القصوى ستين ثانية.