تراجعت عملة «بتكوين» نحو تسعة في المئة، اليوم، إلى أدنى مستوياتها منذ ستة أشهر، حيث تسبّبت مخاوف من شنّ روسيا هجوماً على أوكرانيا، في استمرار عمليات بيع الأصول عالية المخاطر بوتيرة سريعة حول العالم.
وانخفضت «بتكوين»، أكبر العملات المشفّرة، 8.8 في المئة إلى 33058 دولاراً، وهو أدنى مستوى لها منذ 23 تموز، لتتكبّد خسائر تتجاوز 50 في المئة منذ هبوطها من أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 69 ألف دولار في تشرين الثاني الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، أمس، إنها أصدرت أوامر بمغادرة أفراد عائلات العاملين في سفارتها بأوكرانيا، في واحدة من أوضح المؤشرات حتى الآن على أن المسؤولين الأميركيّين يستعدّون لتحرّك روسي في المنطقة.

وأدّت المخاوف من نشوب صراع، إلى هبوط الأسهم في جميع أنحاء العالم، بينما صعدت قيمة الدولار وأسعار النفط.

كما تراجعت العملات المشفّرة الأصغر، التي عادةً ما ترتفع وتنخفض مع «بتكوين». وهبطت عملة «إيثر»، ثاني أكبر العملات المشفّرة، 13 في المئة إلى 2202 دولار، وهو أدنى مستوى لها منذ 27 تموز. وانخفضت «بينانس كوين» (BNB)، وهي رابع أكبر عملة رقمية، 12 في المئة.

وتراجعت شركات تعدين العملات المشفّرة المدرجة في الولايات المتحدة «ريوت بلوكتشاين» و«ماراثون ديجيتال» و«بت ديجيتال»، بين 7.3 في المئة و12 في المئة، في تداولات ما قبل فتح السوق، في حين انخفضت أسهم «كوين بايس غلوبال» التي تدير بورصة للعملات الرقمية، 7.8 في المئة.