أعلنت شركة طيران الإمارات، اليوم، أنها ستعلق رحلاتها إلى وجهات أميركية اعتباراً من غد الأربعاء، الذي يُصادف تشغيل شبكات الجيل الخامس «5G»، وحتى إشعار آخر.
وقالت الشركة، في إشعار على موقعها الإلكتروني، إن القرار يأتي بسبب مخاوف تشغيلية مرتبطة بتشغيل مزمع لخدمات الجيل الخامس «5G» للهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

وأضافت إن من بين الوجهات بوسطن وشيكاغو ودالاس فورت وورث وهيوستن وميامي ونيوارك وأورلاندو وسان فرانسيسكو وسياتل.

وقد حذّر رؤساء شركات الطيران الأميركية الكبرى، أمس، من اضطرابات كارثية في قطاعَي النقل والشحن في حال تشغيل الشبكات غداً كما هو مقرر دون وضع ضوابط لمحطات الإرسال الواقعة قرب مطارات الولايات المتحدة.

وقال رؤساء الشركات في رسالة موجهة إلى وزير النقل بيت بوتيدجيج، ومسؤولين حكوميين: «نكتب إليكم بشكل عاجل لنطلب أن يتم تشغيل شبكات الجيل الخامس في كل مكان في البلاد باستثناء مسافة ميلين تقريباً من مدارج المطارات، كما حددت ذلك إدارة الطيران الفدرالية +أف دي آي+ في 19 كانون الثاني 2022».

ووقّع الرسالة الرؤساء التنفيذيون لشركات طيران «أميركان» و«يونايتد» و«دلتا» و«ساوث وست»، بالإضافة إلى عملاقَي الشحن «فيديكس» و«يو بي إس».

وحذرت الرسالة من «كارثة اقتصادية» في حالة استمرار شركتَي «فيرايزون» و«آي تي أند تي» بنشر التقنية الجديدة قبل إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة على معدات الطيران، داعيةً السلطات إلى «اتخاذ أي إجراء ضروري لضمان عدم نشر الجيل الخامس عندما تكون الأبراج قريبة جداً من مدارج المطارات، إلى أن تتمكن إدارة الطيران الفدرالية من تحديد كيفية القيام بذلك بأمان ودون حدوث اضطرابات كارثية».

وكانت الشركتان قد أرجأتا إطلاق خدمة «الجيل الخامس سي-باند» الجديدة مرتين بسبب تحذيرات شركات الطيران ومصنّعي الطائرات المتخوفين من تداخل نظام الاتصالات الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

وحازت الشركتان عقوداً بمليارات الدولارات لتشغيل شبكات الجيل الخامس في الولايات المتحدة، إلا أنه جرى إرجاء إطلاق المشروع مرتين بسبب تحذيرات شركات الطيران ومصنّعي الطائرات، إذ تخشى من أن عدم شمول الإجراءات جميع المطارات يمكن أن يتسبب باضطرابات كبيرة؛ بينها وقف آلاف الرحلات، ما قد يوقف الحركة التجارية في البلاد.

وأعلنت إدارة الطيران الفدرالية، الأحد الماضي، أنها أعطت موافقتها على تشغيل بعض محطات الإرسال داخل مناطق سينشر الجيل الخامس فيها، بحيث تم تأمين «ما يصل إلى 48 من المطارات الأكثر تأثراً بتداخل الترددات من أصل 88».

وفي حال عدم التوصل الى اتفاق مع شركات الطيران أو تجميد الهيئات الفدرالية لعمل شركات الاتصالات، من المقرر أن يبدأ تشغيل خدمة الجيل الخامس على الصعيد الوطني في 19 كانون الثاني.