أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا»، أمس، أنه تم منح شركة الصواريخ الخاصة «سبايس إكس» التي يملكها إيلون ماسك، عقداً قيمته 178 مليون دولار لإطلاق أول مهمة لـ«ناسا» تركّز على القمر الجليدي يوروبا لكوكب المشتري، وما إذا كانت تتوافر فيه ظروف مناسبة للحياة.
وقالت وكالة «ناسا» في بيان نُشر على الإنترنت، إن من المقرر أن ينطلق صاروخ «فالكون هيفي» التابع لشركة «سبايس إكس»، من مركز كنيدي للفضاء التابع للوكالة في ولاية فلوريدا الأميركية.

ويمثّل العقد أحدث تصويت بالثقة من «ناسا»، في الشركة التي مقرّها هوثورن في ولاية كاليفورنيا، والتي نقلت العديد من الشحنات ورواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية في السنوات الأخيرة.

وفي نيسان، حصلت شركة «سبايس إكس» على عقد قيمته 2.9 مليار دولار، من أجل بناء مركبة فضائية للهبوط على القمر من المقرر أن تحمل رواد فضاء من «ناسا» إلى القمر لأول مرة منذ عام 1972.

لكن تم تعليق هذا العقد بعد أن احتجّت شركتا فضاء منافستان، وهما «بلو أوريجن» المملوكة لجيف بيزوس، وشركة المقاولات الدفاعية «داينتكس».

ويعدّ الصاروخ «فالكون هيفي» المكوّن من 23 طابقاً، والقابل لإعادة الاستخدام جزئياً، أقوى مركبة إطلاق فضائية عاملة في العالم حالياً، وقام بنقل أولى حمولاته التجارية إلى الفضاء في 2019.

وسيقوم المسبار بإجراء مسح مفصّل للقمر يوروبا التابع للمشترى، والمغطّى بالجليد، وهو أصغر قليلاً من قمر الأرض. كما أنه من المناطق التي يبحث العلماء عن احتمال وجود حياة فيه داخل النظام الشمسي.

وقالت «ناسا» إن من بين أهداف مهمة «كليبر»، إنتاج صور عالية الدقة لسطح يوروبا، وتحديد تكاوينه والبحث عن علامات النشاط الجيولوجي وقياس سمك غلافه الجليدي، وتحديد عمق وملوحة محيطه.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا