أفاد تقرير جديد صادر عن لجنة تابعة للأمم المتحدة لمنع الروبوتات «القاتلة»، أن طائرات بدون طيار «قاتلة» أصبحت موجودة الآن.
وجاء في التقرير الذي نشرته «فوكس نيوز»، أنه خلال العام الماضي، «طاردت طائرة مسيرة مسلحة ذاتية التشغيل، هدفاً بشرياً» وهاجمته دون أن يُطلب منها ذلك، وفقاً لتقرير صادر عن فريق الخبراء المعني بليبيا، والتابع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي نُشر في آذار 2021 ونُشر في مجلة «نيو ساينتست» و«ستار».

والهجوم حصل العام الماضي، في ليبيا، ونفذته طائرة بدون طيار من طراز «Kargu-2» من إنتاج شركة التكنولوجيا العسكرية التركية «STM»، «خلال صراع بين القوات الحكومية الليبية وفصيل عسكري بقيادة خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي». بحسب تقرير «ستار»، الذي أضاف أن: «Kargu-2 مزودة بعبوة ناسفة والطائرة بدون طيار يمكن توجيهها إلى هدف في هجوم كاميكازي، وتفجيرها عند الاصطدام».

كانت الطائرات بدون طيار تعمل في وضع مستقل «فعال للغاية» لا يتطلب أي تحكم بشري ويشير التقرير إلى أنه «تمت برمجة أنظمة الأسلحة الفتاكة، ذاتية التشغيل، لمهاجمة الأهداف دون الحاجة إلى اتصال بين المشغل والذخيرة».

وقال زاك كالينبورن، من الاتحاد الوطني لدراسة الإرهاب والردود على الإرهاب في ولاية ماريلاند، إن هذه قد تكون المرة الأولى التي تهاجم فيها طائرات بدون طيار البشر بشكل مستقل.

وقال جاك واتلينغ، من معهد «رويال يونايتد سيرفيسز» للدفاع البريطاني، لمجلة «نيو ساينتست»: «هذا لا يظهر أن الأسلحة المستقلة سيكون من المستحيل تنظيمها»، على حد قوله، «لكنه يظهر أن التنظيم لهذه الأسلحة أمر عاجل ومهم. التكنولوجيا لن تنتظرنا».

في آب من العام الماضي، حذرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» من الحاجة إلى تشريع ضد «الروبوتات القاتلة»، بينما دعا مرشح رئاسة بلدية مدينة نيويورك، أندرو يانغ، إلى فرض حظر عالمي عليها، وهو أمر تعارضه الولايات المتحدة وروسيا.