أعلنت إريكسون وفيسبوك الأسبوع الماضي إطلاق مختبر الابتكار المُشترك لدعم مبادرة Internet.org. الذي سيعمل على توفير البيئة المناسبة والخبرات اللّازمة لتحسين التطبيقات والشبكات والأجهزة والخدمات لمستخدمي الإنترنت، الذين سيبلغ عددهم الخمسة مليارات مشترك في المستقبل القريب.
من المتوقع افتتاح المُختبر الجديد في النّصف الثّاني من عام 2014، في حرم شركة فيسبوك في مينلو بارك، كاليفورنيا، وسيعمل على معالجة الجانب الأكثر أهمية من هدف Internet.org ألا وهو اتاحة النّفاذ إلى الإنترنت للجميع.
استنادًا إلى قدرات خدمة إريكسون «الجهاز وتوثيق التّطبيقات» (Ericsson Device and Application Service)، إضافةً إلى ريادة الشركة تكنولوجيًّا في مجال شبكات الاتصالات، ستتولّى شركة إريكسون تزويد فيسبوك ومطوّري التّطبيقات بالقدرة على محاكاة بيئات شبكيّة مختلفة من جميع أنحاء العالم. مما سيسمح لهم بتطوير واختبار تطبيقات وخدمات الهاتف الجوّال.
ويؤكد أفاد جاي باريك، نائب رئيس قسم هندسة البنية التّحتية في فيسبوك، أن هذا المختبر، سيتمكّن المطوّرون من محاكاة ظروف الشبكة المتوافرة عادةً في الأسواق الجديدة، ممّا يمنحهم بيئة لاختبار وتحسين تطبيقاتهم».
سيسهم المُختبر في إزالة واحدة من العقبات الرئيسية التي تواجه السعي إلى توفير الإنترنت للجميع. عادةً، لا يستطيع المطوّرون سوى النّفاذ إلى بيئة الشبكة الخاصة بالموقع الذي هم فيه فعليًّا. انما يعمل المستهلكون اليوم ضمن بيئات شبكيّة مختلفة (2G، 3G، 4G، واي فاي) مستخدمين عدّة أنظمة تشغيل للهواتف الجوّالة، ومجموعة واسعة من الأجهزة، ممّا قد يجعل هذه العمليّة شديدة التعقيد بالنسبة إلى المطوّرين. سيسهّل مختبر الابتكار المشترك العمل ضمن بيئات شبكيّة متعددة بهدف الاختبار والتحسين، وستكون جميعها في مكان واحد.
يوهان ويبرغ، نائب الرئيس التّنفيذي ورئيس وحدة الشبكات في إريكسون: أعلن «أن internet.org سيوفّر بيئة فريدة من نوعها لاختبار التطبيقات وتحسينها بغض النظر عن الشبكة المُستخدمة، أو الجهاز، أو نظام التشغيل».