بعيد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إثر قمة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في شأن إدلب عُقدت في سوتشي مساء أمس، عن اتفاق على إقامة منطقة «منزوعة السلاح»، توالت الردود والتعليقات من الدول والجهات التي تمتلك حضوراً على الساحة السورية.دمشق رحّبت بالاتفاق الروسي ــ التركي، وفق ما أفاد به مصدر في وزارة الخارجية السورية لوكالة «سانا» الرسمية. وقال المصدر، بحسب الوكالة السورية، إن «الجمهورية العربية السورية ترحّب بالاتفاق حول محافظة إدلب»، مضيفاً أن دمشق «تؤكّد أن هذا الاتفاق كان حصيلة مشاورات مكثفة بين الجمهورية العربية السورية والاتحاد الروسي وبتنسيق كامل بين البلدين». وأوضح أن «اتفاق إدلب هو اتفاق مؤطّر زمنياً بتواقيت محددة وهو جزء من الاتفاقات السابقة في شأن مناطق خفض التصعيد التي نتجت من مسار أستانا»، وتشمل محافظة إدلب ومناطق محاذية لها في محافظات حماة واللاذقية وحلب. وأضاف أن دمشق ترحب، «بأيّ مبادرة تحقن دماء السوريين»، وتؤكد «أنها ماضية في حربها ضد الإرهاب حتى تحرير آخر شبر من الأراضي السورية، سواء بالعمليات العسكرية أو بالمصالحات المحلية».
وفي هذا السياق، أشاد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم، بنتائج الاجتماع الروسي ــ التركي. وكتب في تغريدة عبر موقع «تويتر»، أن «الدبلوماسية المكثّفة والمسؤولة التي حصلت خلال الأسابيع الأخيرة... تنجح في تجنيب إدلب الحرب، مع التزام حازم بمحاربة الإرهاب المتطرف». وأضاف أن «الدبلوماسية مجدية»، مشيراً إلى زيارتيه إلى أنقرة ودمشق وإلى القمة الروسية ــ التركية ــ الإيرانية في طهران قبل أيام. وأوردت صحيفة «الوطن» السورية في عددها اليوم، أن قمة سوتشي انتهت «باتفاق على تجريد إرهابيي إدلب من الدعم التركي المباشر، واعتبارها منطقة منزوعة السلاح، كخطوة أولى على طريق استرجاعها مجدداً إلى حضن الدولة». وأشارت إلى أن الاتفاق يتضمّن في مرحلته الثالثة «دخول مؤسسات الدولة السورية لتسلم مهامها قبل نهاية العام».


من جهته، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم، إن بلاده «ستواصل أنشطتها العسكرية المتعلقة بإدلب بالتنسيق مع روسيا». جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماعه مع سفراء دول عدة في العاصمة التركية أنقرة. وأضاف أكار أن اتفاق سوتشي في شأن إدلب هو «مكسب مهم للدول المعنية وسكان المنطقة». وأشار إلى أن «تركيا تتعامل مع أكثر من تهديد في المنطقة، وتكافح في هذا الإطار تنظيمات إرهابية». وأكد أكار أن بلاده «تحترم وحدة وسلامة أراضي جميع جيرانها، وعلى رأسها سوريا والعراق». وشدد على أن تركيا «لم ولن تبقى مكتوفة الأيدي أيضاً تجاه الاعتداءات التي تنطلق من دول الجوار»، وأنها «لن تسمح في هذا الإطار بتشكيل حزام إرهابي»، للوحدات الكردية شمال سوريا.
بدوره، رحّب الائتلاف السوري المعارض بالاتفاق التركي ــ الروسي حول إدلب، مشيراً إلى «الدور المحوري الذي لعبته أنقرة في حفظ أرواح المدنيين وتجنّب تهجيرهم». ورحّب رئيس الائتلاف عبد الرحمن مصطفى، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا وروسيا في شأن إدلب». وأشار مصطفى إلى أن «ما حدث يُمهد لعودة المسار السياسي لإيجاد حل سياسي شامل في البلاد». كذلك، اعتبر أن «المرحلة المقبلة تتطلب العمل في شكل جدي لتوحيد الجهود في كافة المجالات، والاستفادة من عودة الحراك الثوري للشارع السوري، بهدف إعادة الثورة السورية إلى طريقها الذي بدأت منه، وإجراء تغيير كامل في النظام من خلال مرحلة انتقالية حقيقية».