مكتبة موزار
الربيع الماضي بدأت مجلة «ديابازون» الفرنسية بإصدار أعمال كبار المؤلفين الكلاسيكيين، جامعةً باقة من أعمالهم في علبة من عشر أسطوانات بأسعار رمزية، وتحت عنوان «المكتبة المثالية». استُهلت السلسلة بأعمال موسيقى الحُجرة لموزار، في تسجيلات مرموقة، ما يجعل الهدية مناسبة للهواة كما للمحترفين. العلبة الثانية صدرت أخيراً، وخصّصتها المجلة المرموقة المذكورة لشوبان، وهي تحمل مواصفات الأولى شكلاً ومضموناً.

Cheek ليدي غاغا

لا أحد كان بإمكانه أن يتوقّع أن يهدي أسطوانة جاز تحمل توقيع نجمة البوب الأميركية ليدي غاغا. غير أنّ الفتاة العشرينية، وبعد سنوات من العمل في مجال الفن الاستهلاكي وصرعاته الغريبة، قرّرت أن «تهدأ» وتعمل على ألبوم Cheek to Cheek الممتاز في فئته (جاز غنائي مع بيغ ــ باند)، إلى جانب العتيق في المهنة المغني الأميركي طوني بينيت (1926). إنه هدية مناسبة لمحبّي هذا النوع من الموسيقى، ويحمل أيضاً عنصر مفاجأة لمتلقيه: ليدي غاغا والجاز!

صفحة «اسكندريلا»

بعد سنوات من إحياء الحفلات التي قدّمت خلالها أغانيها إلى جانب أعمال الشيخ إمام وسيّد درويش، أطلقت فرقة «اسكندريلا» المصرية (الفنان الموهوب حازم شاهين ورفاقه) باكورتها «صفحة جديدة» التي جمعت فيها أعمالها الخاصة، وهي كثيرة، ما احتاج إلى أسطوانتَين (في إصدار واحد). بدون شك، لا يمكن إيجاد أفضل من هذا الألبوم في الأغنية العربية الملتزمة الجديدة. إنّه عمل ذو قيمة عالية موسيقياً وشعرياً، وكذلك لناحية صدق الأداء الرسالة.


روك لاتيني مع سانتانا

منذ ألبومَيه الناجحين Supernatural (عام 1999) وshaman (عام 2002) اللذين حطّما أرقاماً قياسية في المبيعات، خفت نجم أسطورة الروك اللاتيني المكسيكي كارلوس سانتانا. هذه السنة، عاد إلى دائرة الضوء بألبوم جديد بعنوان Corazon، مزركش بألوان القارة الأميركية اللاتينية الجميلة. بدءاً من غلافه وصولاً إلى محتواه الموسيقي. ما من اعتبار لمقاربة جديد سانتانا سوى أن من يحبّه سيفرح بإنتاجه الأخير مهما كانت قيمته.


Zaz في باريس

يبدو أن موضة البيغ ــ باند بدأت تنتشر خارج إطار «مجتمعها» التقليدي. بعد ليدي غاغا، ها هي البوهيمية الفرنسية «زاز» تخوض تجربة مشابهة، لكن مطعّمة بالجاز المسمّى «مانوش» (أي الغجري)، في ألبومها الصادر أخيراً بعنوان Paris. إنّه تاريخ عاصمة الأنوار التي ازدهرت فيها هذه الصناعة الفنية قبل عقود. ألبوم ضروري، يحوي كلاسيكيات في الجزء الأكبر منه، ويشارك فيه أزنافور والخبير العتيق في هذا المجال كوينسي جونز (إنتاج).


القنبلة جايمس براون

كما تعرفون، بدأت الأسطوانات القديمة (Vinyl) تنبعث من تحت ركام التكنولوجيا منذ بضع سنوات. السنة الماضية تناولنا، في صفحة هدايا العيد هذا الموضوع بإسهاب. هذه السنة، بات حضور هذه الصناعة في سوق الموسيقى خيالياً فعلاً. من التسجيلات التي أعيد إصدارها أخيراً، مجموعة من أشهر أعمال قنبلة الغناء الأسود الراحل جايمس براون (أسطوانتان). بالمناسبة، معظم الإصدارات الغربية الجديدة باتت تصدر بهذا الشكل أيضاً إلى جانب الوسائل الأخرى الحديثة.


أوبرا شعبية

من الإصدارات المحلّية الجديدة واحد مناسب لمحبي الأوبرا بمقاربتها الشعبية. إنه ألبوم بعنوان Eclectic للتينور اللبناني إدغار عون الذي أطلق عمله أخيراً في حفلة حية في مجمّع «بلاتيا» (ساحل علما ــ جونية). من حضروا الحفلة يعرفون جيداً أنّ ما سمعوه مطابق تماماً تقريباً للمسجَّل بفعل إتقان التنفيذ. في هذا الألبوم، مجموعة من العناوين المعروفة من ثقافات مختلفة، يقاربها عون بالتعاون مع المؤلف إليو كلاّسي وبأسلوب محافظ حيناً وعصري أحياناً.


متفرقات محلية

يهوى بعض الباحثين في الموسيقى متابعة أي جديد جدّي على الساحة الفنية المحلية والعربية. الخيارات كثيرة، منها ألبوم «بطانة المدرسة الأورثوذكسية» بعنوان «ذاكرة» (قدود، موشحات… في إطار شرقي تقليدي) والعلبة القيمة (أربع أسطوانات) التي صدرت عن مؤسسة AMAR وجمعت أعلام بدايات الطرب العربي. تضاف إلى ذلك التجارب الشبابية الحديثة مثل ألبوم jazz، لفرقة «فرقِت ع نوطة»، و«نجوم» للفنانة يمنى سابا والموسيقي فادي طبّال.


عشرون ألف يوم

20,000 Days on Earth (عشرون ألف يوم على الأرض) هو وثائقي صدر في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، محدثاً ضجة في عالم الموسيقى، وتحديداً لدى محبّي البانك والروك، وبالأخصّ عشّاق الأسطورة الحية نيك كايف. «عشرون ألف يوم» هي، تقريباً، عمر الموسيقي الأوسترالي في فترة تصوير هذا الشريط. العمل يقوم على مرافقة كايف ليومٍ كامل، لنقُل صورةَ كيف يمضي الرجل نهاره لمعجبيه حول العالم. إنّه بالتأكيد من أهم الأشرطة الوثائقية التي تناولت موسيقيين في الأشهر الأخيرة، وربّما لأشهر مقبلة أيضاً.

نغمات ربيع مسروق

تحت عنوان «أغانٍ من ربيع مسروق» جُمعت 9 أغنيات لفنانين وفرق عربية. فرقة «إسكندريلا» المصرية حاضرة من خلال أغنية «صفحة جديدة»، وتانيا صالح في «ما قلنا شي»، والتونسي منير ترودي في «زمن اللي كنا ثوار»، والمصرية دينا الوديدي في «بعد البيبان»، وفرقة «مسار إجباري» المصرية في «أنا موجود»، والمصري رامي عصام في «عيش، حرية»، ومن فلسطين ريم بنا في أغنية «اكسر خوفك»، كذلك من تونس لبنى نعمان في «كان يا ما كان».


بيروت ياسمين حمدان

تضيف ياسمين حمدان إلى (Arabology (2009، و«ياسمين حمدان» (2012) ألبومها الجديد «يا ناس» (Crammed Discs). في هذا العمل تعاونت المغنية اللبنانية مع المؤلف والمنتج الموسيقي الفرنسي مارك كولان، وفيه نستمع إلى أغنيات أبرزها «دني» و«حال» و«شوي» و«إنت فين Again» و«إن كان فؤادي»... تستعيد حمدان عدداً من الأغنيات اللبنانية القديمة، على غرار «بيروت» لعمر الزعني ضمن أسلوب يمزج بين الالكترو والبوب.


ظافر بالشرقي

في ألبومه الجديد Birds Requiem يبتعد ظافر يوسف أكثر عن المؤثرات الإلكترونية. يقدّم إلينا الفنان التونسي تجربة جديدة ومختلفة عن سابقاتها، تفرضها الآلات الشرقية كالكلارينيت والقانون التي تحتل مساحة أوسع في الألبوم. في عمله الجديد نستمع إلى11 مقطوعة ألّفها ووزّعها ظافر الذي يشارك أيضاً إنشاداً وعزفاً على العود مع نيلز بيتر مولفاير (ترومبيت) وكريستيان راندالو (بيانو) وايتاغ دوغان (قانون) وإيفيند آرست وفيل دونكين (دوبل باص) وغيرهم.


صوفية وثورة

في عصر الثورات والتحولات العربية، تقدّم ريم إلينا في ألبومها الجديد «تجليات الوجد والثورة» قصائد صوفية وأخرى حديثة. عملها الذي أطلقته في تونس هذه السنة يحتوي على 12 أغنية عن قصائد صوفية، وقصائد معاصرة وأغنية باللهجة التونسية لحّنتها بنا ووزعها بوغي وزلتوف. هكذا استعادت الفنانة الفلسطينية المقيمة في الناصرة قصائد وأشعار لابن عربي وللشاعر العراقي بدر شاكر السياب ولابن الفارض ولمحمود درويش والحلاج ورابعة العدوية.

أرباب الكلمة بصوت جاهدة

«شهد» (إنتاجها وتوزيع شركةRight track) هي الأسطوانة الخامسة في رصيد جاهده وهبه. يضم العمل 10 أغنيات، لحّنت فيها الفنانة اللبنانية مجموعة من القصائد للشعراء اللبنانين مثل طلال حيدر، وأنسي الحاج، والشاعر الفلسطيني محمود درويش، وبابلو نيرودا، وأحمد رامي، وأدونيس، وولّادة بنت المستكفي والإيرانية فروغ فرخزاد، ويتضمّن الألبوم أيضاً أغنية «النوم يداعب عيون حبيب» (كلمات أحمد رامي ــ موسيقى رياض السنباطي).