■ أكد الكاتب والمخرج السوري زهير قنوع لـ«الأخبار» أنّه أوشك على الانتهاء من كتابة عمل تلفزيوني اجتماعي معاصر هو «خفايا الروح» (اسم مبدئي). ووصف قنوع عمله الجديد بـ«الرومانسي»، متوقّعاً أن تنطلق التحضيرات لتنفيذه مطلع العام المقبل، وستكون فيه البطولة لممثلين شباب من متخرجي الدفعات الأخيرة لـ«المعهد العالي للفنون المسرحية» في دمشق. كذلك سيحل نجوم سوريون كثر ضيوفاً على العمل الذي لم تتحدد بعد الجهة المنتجة له.


■ تطل مايا دياب في الحلقة المقبلة من برنامج «ستار أكاديمي 10» الذي يعرض كل خميس (20:30) على lbci. وستحلّ ميريام فارس في الحلقة ما قبل الأخيرة من البرنامج في 18 كانون الأول (ديسمبر) الحالي. ولا تزال شركة «إنديمول» (الشرق الأوسط) المنتجة للبرنامج تتواصل مع فنانَيْن اثنَيْن ليكونا ضيفَي الحلقة الأخيرة في 25 من الشهر نفسه، من دون أن تتوصّل إلى اتفاق حتى الآن.

■ تحت إدارته كمخرج، يبدأ أحمد سويداني تصوير مسلسل «مذنبون... أبرياء» في دمشق اليوم، عن فكرة لباسل خليل، سيناريو وحوار أحمد قصاص، ومن إنتاج شركة «ديالا». العمل اجتماعي ــ بوليسي، تدور أحداثه حول شبكة للإتجار بالمخدرات، ومحاولة القبض على رؤوسها. أبطال المسلسل: خالد القيش، محمد حداقي، جيني إسبر، ميسون أبو أسعد، جابر جوخدار، رنا أبيض، علي كريم، وغيرهم.

■ تعاقدت الممثلة المصرية نيللي كريم مع المنتج جمال العدل على بطولة مسلسلها الرمضاني الجديد «تحت السيطرة» (تأليف مريم نعوم، وإخراج تامر محسن). وهو التعاون الثاني بينهما بعد مسلسل «سجن النسا». والغريب أنّ العمل سيكون من دون المخرجة كاملة أبو ذكري التي يقال إنّها اعتذرت بسبب حالتها النفسية السيئة إثر وفاة والدتها. وأكدت كريم أنّ «تحت السيطرة» يدور في قالب اجتماعي ــ تشويقي، وأنّه لم يُستقَرّ على باقي فريق العمل، على أن يبدأ التصوير في كانون الثاني (يناير) على أبعد تقدير.

■ انطلقت موجة الأعمال التلفزيونية السورية لعام 2015، بميزانيات متوسطة، أو منخفضة من جانب شركات إنتاج اعتادت تقديم هذا النوع من الأعمال. هكذا، شارف فادي غازي على الانتهاء من تصوير لوحات كوميدية ناقدة، بعنوان «مآسي على قياسي» (إخراجه، وإنتاجه)، بينما يستعد للانطلاق بعمل كوميدي آخر باسم «أبو دزينة» (إخراجه، وكتابته، وإنتاجه). ويواصل محمد معروف إخراج العمل البيئي ــ الشامي «حارة الأصيل» (تأليف مروان قاووق، وإنتاج شركة الفينقية)، ويستعد سالم سويد لإخراج مسلسل «عطر المطر» (تأليف ربا حمود وماجد الماضي، وإنتاج شركة جيما)، فيما بدأت شركة «أفاميا» تحضيراتها لمسلسل «وعدتني يا رفيقي» (تأليف رازي وردة، وإخراج نذير عوّاد).