التحضير لاستقبال عيد هالوين لا يقتصر على 31 تشرين الأوّل (أكتوبر)، إنّما يسبق ذلك بأيّام. في الولايات المتحدة وكندا وإيرلندا وبريطانيا وغيرها من دول العالم، ينشغل الناس بتفاصيل كثيرة تتعلّق بهذه المناسبة، من حلوى الأطفال إلى الألعاب مروراً بالزينة والطعام، غير أنّ أكثر ما يشغل بال هؤلاء هو أزياؤهم التنكرية. في كل عام، تبدو المهمّة أصعب إلا أنّه في وجود النجوم لا شيء يبدو مستحيلاً. ولمساعدة المحتفلين بالعيد خصصت الصحف والمجلات الأجنبية صفحات عدّة لعرض أهم أزياء المشاهير التنكرية على مرّ السنين.
«ملكة هالوين»، لقب استحقته بجدارة مقدّمة البرنامج وعارضة الأزياء وسيّدة الأعمال الألمانية هايدي كلوم (71 سنة ــ الصورة).
أجمع خبراء الموضة والنقاد على أنّ النجمة الأوروبية الجميلة تتقن فنّ التنكّر، مبتكرة أفكاراً مختلفة و«مجنونة»، معتمدةً على الملابس والمكياج والأكسسوارات. أما الأهم فهو أنّها لا تهتم أبداً في أن تبدو جميلة أو مثيرة في سهرة هالوين، فيما تقيم سنوياً حفلة خاصة تجمع فيها الأصدقاء والعائلة والمحبين. اعتبر زي العام الماضي الأفضل على الإطلاق، إذ أطلت كلوم على هيئة امرأة عجوز ذات بشرة مجعدة وشعر أبيض.

في 2012، تقمّصت مقدمة برنامج America›s Got Talent شخصية كليوباترا، بعدما ظهرت في 2011 بلوك مخيف جداً مستوحى من فيديو كليب أغنية Rock DJ حين تخلّى المغني البريطاني روبي وليامز عن جلده. ومن بين الإطلالات التي أهذلت بها كلوم الجمهور، هناك الزي الأزرق للمرأة الأخطبوط ذات الأذرع الثماني، ما يذكرنا بشخصيات فيلم «أفاتار» (2009)، إضافة إلى زي شخصية «بيتي بوب» الكرتيونية في 2002. ولأنّ لائحة أزياء هايدي كلوم الخاصة بهالوين لا تنتهي، لا بد من الانتقال إلى إطلالات لا تُنسى لغيرها من النجوم. باريس هيلتون التي تأخذ هالوين على محمل الجدّ نشرت عبر حسابها الخاص على إنستاغرام صوراً لإطلالتين مختلفتين من احتفالها خلال نهاية الأسبوع الحالي. في الأولى ظهرت بشخصية «ميني ماوس»، أما في الثانية فبزيّ أزرق من أجواء أرانب «بلاي بوي» (Playboy Bunny). علماً بأنّها نشرت صورة لها وهي عارية تماماً، تدير ظهرها للكاميرا وتضع قناعاً أسود مثيراً على وجهها.
في هذا السياق، لفتت لوكات عديدة الأنظار في السنوات السابقة، مثلما فعلت الممثلة الأميركية آن هاثاوي بثيابها الفرعونية خلال حفلة في نيويورك عام 2004، فضلاً عن نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان التي اختارت شخصية «ياسمين» من المسلسل الكرتوني «علاء الدين»، وأطلّت ذات مرّة كحورية بحر، ومرّة أخرى كقرصانة.
صحيح أنّ الرجال لا يأخذون حصة كافية من اهتمام الإعلام وعدسات المصوّرين في هذا النوع من المناسبات، لكن المغني الأميركي كريس براون سجّل اختراقاً حين ظهر في 2012 كزعيم تنظيم «القاعدة» الراحل أسامة بن لادن.